ثلاثة أيام منذ بدء الهجوم التركي على الفصائل الكردية في شمال سوريا

يشنّ الجيش التركي منذ السبت في شمال سوريا هجوما جويا وبريا ضد فصائل كردية تعتبرها أنقرة «إرهابية»، لكنها حليفة الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش».

ويأتي هذا الهجوم بعد أن أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم «داعش»، أنه يعمل على تشكيل قوة أمنية حدودية من 30 ألف عنصر في شرق سوريا، قوامها خصوصا مقاتلين من الأكراد، الأمر الذي أثار غضب أنقرة.

  • «غصن الزيتون»

في 20 يناير/ كانون الثاني، شنّت القوات التركية هجوما بريا وجويا في منطقة عفرين تحت مسمى «غصن الزيتون»، استهدف مواقع لوحدات حماية الشعب الكردية، التي تعتبرها أنقرة الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمردا مسلحا في جنوب شرق تركيا منذ أكثر من 30 عاما.

وأعربت روسيا عن «قلقها» حيال بدء هجوم تركيا، ودعت إلى «ضبط النفس». وقالت وزارة الدفاع الروسية، أن العسكريين الروس غادروا منطقة عفرين «لمنع استفزازات محتملة وجعل حياة العسكريين الروس في منأى من أي تهديد».

وقالت وحدات حماية الشعب الكردية من جهتها، إن «روسيا تتحمل مسؤولية هذه الهجمات، بقدر تحمّل تركيا لهذه المسؤولية».

  • مخاوف «مشروعة»

في 21 يناير/ كانون الثاني، دخلت دبابات وقوات تركية برية منطقة عفرين. وأفادت وسائل إعلام رسمية، أنها توغلت خمسة كيلومترات داخل الأراضي السورية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، «نحض تركيا على ممارسة ضبط النفس وضمان أن تبقى عملياتها محدودة في نطاقها ومدتها، ودقيقة» في أهدافها.

لكن وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، أكد، أن أنقرة أبلغت الولايات المتحدة مسبقا بعمليتها في سوريا، مشيرا إلى وجود مخاوف أمنية «مشروعة» لدى الجانب التركي.

وطلبت فرنسا عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن لمناقشة التدهور العسكري، ودعت تركيا إلى وقف هجومها.

وندد الرئيس السوري بشار الأسد الأحد، بالهجوم التركي الذي قال، إنه امتداد لسياسة أنقرة في دعم «التنظيمات الإرهابية» منذ اندلاع النزاع في 2011.

ومنعت الشرطة التركية تظاهرتين ضد العملية، في اسطنبول وديار بكر.

  • «لن نتراجع»

في 22 يناير/ كانون الثاني، فتحت القوات البرية التركية وحليفها الجيش السوري الحرّ جبهة جديدة بالتقدم نحو عفرين من مدينة أعزاز الواقعة إلى شرقها.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن «مسألة عفرين سيتم حلها، ولن نتراجع. تحادثنا بهذا الشأن مع أصدقائنا الروس، ونحن متفقون».

وأكد نائب رئيس الوزراء التركي محمد شِمشك، أن العملية ستكون «محدودة ولمدة قصيرة». وتقول أنقرة، إن هدفها إنشاء منطقة أمنية بعمق حوالى 30 كلم داخل سوريا.

وأكد الكرملين، أنه «يتابع بالطريقة الأكثر انتباها» تطور العملية، مشيرا إلى أنه على تواصل مع دمشق وأنقرة.

وحضّ وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، جميع الأطراف على ضبط النفس في النزاع، مشيرا إلى «حق تركيا المشروع في حماية مواطنيها».

ودعت قوات سوريا الديموقراطية، التي يشكل الأكراد مكونها الرئيسي، التحالف إلى «تحمل مسؤولياته»، وأكدت، أن الهجوم «دعم واضح وصريح» لتنظيم «داعش».

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، قُتل 54 شخصا بينهم أطفال، في القصف التركي منذ السبت. لكن أنقرة تؤكد أنها لم تستهدف إلا «إرهابيين»، متهمة وحدات حماية الشعب الكردي بممارسة «دعاية بلا معنى وإطلاق أكاذيب لا أساس لها».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]