جانتس يعلن تجميد إسرائيل برنامجا لإرسال لقاحات كورونا للخارج

قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس الخميس إن إسرائيل جمدت برنامجها لإرسال لقاحات كوفيد-19 إلى الخارج، بعد أن ذكرت تقارير إخبارية محلية أن المبادرة تخضع لتدقيق قانوني.

وتعرض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لانتقادات بسبب تبرعه بلقاحات كوفيد-19 لحلفاء أجانب، بينما اشتكى الفلسطينيون من أن على إسرائيل، كقوة محتلة، أن تزودهم باللقاح.

وقالت قناة كان الإسرائيلية العامة، التي ذكرت في وقت سابق هذا الأسبوع إن إسرائيل سترسل شحنات صغيرة إلى 19 دولة، إن المدعي العام أفيخاي ماندلبليت يسعى للحصول على توضيح بشأن البرنامج.

وقال مسؤول بمكتب نتنياهو إنه بعد إثارة تساؤلات قانونية بهذا الشأن طلب مستشار الأمن القومي لنتنياهو من ماندلبليت إبداء الرأي.

وقال جانتس، الذي يشارك في حكومة نتنياهو بينما يستعد لمواجهته في انتخابات الشهر المقبل، على تويتر “أرحب بقرار تجميد نقل اللقاحات إلى دول أخرى”.

ودافع نتنياهو هذا الأسبوع عما وصفه “بدبلوماسية اللقاح” قائلا إن إسرائيل لديها لقاحات مودرنا متبقية “لم تُستخدم”.

وقال للصحفيين يوم الأربعاء “أعتقد أنها تشتري النوايا الطيبة”. وتابع “أعتقد أنه قرار ذكي.. في مقابل مردود كبير تلقيناه بالفعل وعقود كثيرة في مجالات عدة لن أخوض فيها الآن”.

وفي وقت سابق من يوم الخميس وصف وزير الخارجية الفلسطيني قرار نتنياهو إرسال شحنات من اللقاح إلى الخارج بأنه “ابتزاز سياسي وعمل غير أخلاقي”، متهما إسرائيل “باستغلال الاحتياج الإنساني لهذه الدول”.

وقدمت إسرائيل ألفي جرعة للسلطة الفلسطينية حتى الآن، قائلة إنها هي المسؤولة عن نظام الرعاية الصحية الخاص بالفلسطينيين.

وأطلق الفلسطينيون، مع توافر نحو 32 ألف جرعة لقاح لديهم حتى الآن، برامج تطعيم محدودة في الضفة الغربية وغزة هذا الشهر بدأتها بالعاملين في قطاع الصحة.

وكانت هندوراس، حليفة إسرائيل، قد تلقت بالفعل خمسة آلاف جرعة لقاح من إسرائيل في وقت سابق من يوم الخميس قبل تجميد البرنامج.

ونشر الرئيس خوان أورلاندو إيرنانديز مقطع فيديو لوصول الشحنة على تويتر برسالة تقول “تشجعي يا هندوراس”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]