جاويش أوغلو يشن «حرب تصريحات» على العبادي 

رد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الأربعاء، على تصريحات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس، حول استعداد بلاده خوض حرب إذا أرادت تركيا، قائلا: «إذا كانت لديكم قوة لماذا سلمتم الموصل إلى التنظيمات الإرهابية (داعش)؟ وإذا كنتَ قوياً بهذه الدرجة لماذا تحتل منظمة “بي كا كا” أراضيك منذ سنوات؟».

جاء ذلك في تصريح «جاويش» للصحفيين،  والذى وصفه فيه العراقيين بالضعف، مشيراً أن تركيا تُدلي بتصريحات «ودية»، إلا أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يدلي بتصريحات استفزازية، حسب وصفه.

ويأتي ذلك في أطار التصريحات المتبادلة بين المسؤولين الأتراك، والتي وصلت لحد تهديد الرئيس التركي رجب أردوغان بالتدخل في العراق ودخوله قواته لحماية أقلية التركمان في «تلعفر» بشمال العراق.

وأشار جاويش أوغلو أن أمن العراق واستقراره مهم بالنسبة لهم كأهمية أمن واستقرار تركيا، مبيناً أن تصريحات العبادي غير صائبة، وناتجة عن تحريضات بعض الدول، والمشاكل الداخلية، تجاه دولة تفكر بهذه الطريقة الايجابية نحو العراق.

وقال جاويش أوغلو: «إن العراق بلد صديق وشقيق بالنسبة لنا، ولا توجد دولة داعمة لاستقلال العراق، ووحدة أراضيه بقوة مثل تركيا».

وأضاف «لقد بعثنا رسالة دعمنا لوحدة الأراضي العراقية بقوة لكل من أظهر ميول للانفصال عنه لغاية اليوم».

وبيّن أن تركيا أعلنت منذ اليوم الأول عن أسباب إرسالها تعزيزات عسكرية إلى الحدود مع العراق.

ولفت جاويش أوغلو إلى أن هناك إمكانية وصول عناصر تنظيم داعش الإرهابي إلى الحدود التركية، إلى جانب وجود ألفي عنصر من منظمة «بي كا كا» التابعة لحزب العمال الكردستاني، في الجانب الآخر من الحدود، وهي مدرجة على قائمة الإرهاب العالمية والأوروبية.

وتساءل مخاطباً الحكومة العراقية «حساسيتكم ضد داعش، لماذا لا تظهر ضد منظمة بي كا كا «الإرهابية» التي تحتل منطقة سنجار؟ وهي تحاول النزول ببطىء إلى السليمانية».

وأكد الوزير التركي أن بلاده مضطرة لأخذ كل التدابير ضد التهديدات الموجهة نحوها من سوريا والعراق، وشدد على ضرورة إغلاق منبج أمام داعش، وجعلها منطقة آمنة.

وأشار أن من أسباب تقديم تركيا الدعم لعملية تحرير الموصل، هي هجمات داعش ضدها، والذي يشكل تهديداً للجميع.

وأوضح جاويش أوغلو: «من جهة أخرى بدأت التهديدات تتوجه نحو أشقائنا التركمان، ولا يحق لأحد أن يقول لنا “ما شأنكم وتركمان العراق؟».

وشدد أن «هموم أشقائنا هناك همومنا، نقوم بتلبية كافة احتياجاتهم، وأي تهديد موجه ضد التركمان نعتبره تهديد ضدنا».

وبيّن الوزير التركي أن التعزيزات العسكرية على الحدود ليست ضد الحكومة العراقية، بل دعم لها.

العبادي لا نريد حربا مع تركيا ونامل منهم ذلك

وكان ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ﺣﻴﺪﺭ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻱ قال أمس : «ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺧﺸﻴﺔ ﻣﻦ ﺗﻬﻮﺭ ﺗﺮﻛﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ  ﻭﻧﺎﻣﻞ إﻻ ﻳﻘﺪﻣﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ».
مضيفاً: ﻻ ﻧﺮﻳﺪ ﺣﺮﺑﺎ ﻣﻊ ﺗﺮﻛﻴﺎ ﻭﻟﻜﻦ إﺫﺍ ﺍﺭﺍﺩﻭﺍ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻓﻨﺤﻦ ﻣﺴﺘﻌﺪﻭﻥ لها وﺍﻱ ﺍﺟﺘﻴﺎﺡ ﺗﺮﻛﻲ للعراق، ﺳﻴﺆﺩﻱ إﻟﻰ تفككها
والعراق حريص على علاقاته الدبلوماسية مع تركيا ولن يقطعها رغم الضغوط التي تتعرض لها الحكومة.

حيدر العبادي
وقال العبادي في مؤتمر صحفي ببغداد، إنه «كان هناك تصعيد خطير للقيادة التركية في الفترة الماضية، نحن لا نريد مواجهة مع تركيا لكن إذا فرضت علينا فسيدفع الأتراك الثمن غاليا».

ورأى رئيس الوزراء العراقي أن أي اجتياح تركي للعراق سيؤدي إلى تفكيك تركيا، مرحبا بأي وساطة بين البلدين، وفي الوقت ذاته نفى وجود وساطة إيرانية.
واضاف: «لا نتدخل في شؤون الدول وسنتصدى لأي اعتداء»، وأشار رئيس الوزراء العراقي إلى أن حكومة بلاده حريصة على قضاء تلعفر التابع لمحافظة نينوى، محذرا من استمرار وجود «خطر» التدخل التركي في العراق، وقال «نحن حريصون على تلعفر أكثر من غيرنا».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]