جدري القرود ينتشر.. والعالم يستعد بـ«سلاح» اللقاحات

مع انتشار جدري القرود في العديد من دول العالم، وارتفاع عدد الإصابات بالمرض في دول أوروبا والولايات المتحدة، بدأت الشركات العالمية، في إجراء اختبارات للقاحات للوقاية من المرض، خشية تحوله إلى وباء عالمي، حيث أعلنت شركة “موديرنا” اختبارا للقاح محتمل للوقاية من الجدري في مرحلة الاختبارات قبل السريرية.

 

تحرك أمريكي

وأعلنت الولايات المتحدة، استعدادها لتطعيم الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق بمرضى جدري القردة.

وقالت جينيفر مكويستون، المديرة في مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، خلال مؤتمر صحفي الإثنين: “نريد زيادة توزيع اللقاحات إلى أقصى حد على أولئك الذين نعلم أنهم سيستفيدون منها. أعني أولئك الذين كانوا على اتصال بمريض معروف لديه جدري القردة، مثل مقدمي الرعاية والمخالطين المقربين، وخاصة أولئك المعرضين لخطر الإصابة بحالة خطيرة من المرض”.

وأكدت أنه يتوفر لقاحان ضد الجدري يمكن استخدامهما ولدى الولايات المتحدة 100 مليون جرعة منها.

 

تطعيم المخالطين

وطلبت ألمانيا 40 ألف جرعة من لقاح‭‭ ‬‬شركة بافاريان نورديك لتكون جاهزة لتطعيم المخالطين للمصابين بجدري القرود إذا حدث انتشار أكثر حدة للمرض في ألمانيا، لكن المسؤولين يعتمدون على الإجراءات الاحترازية الأخرى في الوقت الراهن.

وقال وزير الصحة الألماني كارل لوترباخ خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء إن إجراءات مثل فترة العزل التي لا تقل عن 21 يوما الموصى بها للمصابين ستكون كافية في الوقت الحالي لاحتواء تفشي المرض.

أضاف لوترباخ: “إذا زاد تقشي العدوى، سنحتاج لأن نكون مستعدين لاحتمال تطعيم المخالطين وهو ما لم يوص به بعد في هذه المرحلة، لكن ربما يصبح ضرورة”.

 

إصابات عالمية

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية، أن عدد حالات الإصابة بجدري القردة المؤكدة بلغت 131 حالة إلى جانب 106 حالات أخرى مشتبه فيها منذ الإبلاغ عن أول إصابة بالمرض.

كما تمّ تأكيد حوالى 100 إصابة حتى الآن في عشرات الدول الأوروبية وأيضاً في أستراليا وكندا والولايات المتحدة.

وتتركز حاليا 67 إصابة في تسعة بلدان في الاتحاد الأوروبي (النمسا وفرنسا وبلجيكا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا والبرتغال والسويد)

وأبلغت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، عن رصد 14 حالة إصابة جديدة بجدري القردة في إنجلترا، مما يرفع العدد الإجمالي للحالات المكتشفة إلى 70 منذ السابع من مايو أيار.

كما سجّلت كل من التشيك والنمسا وسلوفينيا أولى الإصابات بفيروس جدري القرود، وفق ما أفادت السلطات الصحية في هذه البلدان.

في التشيك، رُصد المرض لدى رجل في المستشفى العسكري الجامعي في براغ، وفق مدير الجمعية التشيكية للأمراض المعدية بافيل دلوهي.

وأوضح أنها مسألة وقت فقط، كنا نتوقع ذلك منذ أيام، مؤكدا أن أعراض المرض ظهرت على الرجل بعد عودته من مهرجان موسيقي في أنتويرب (شمال بلجيكا) مطلع مايو.

وفي النمسا، قالت السلطات الصحية في العاصمة إن رجلا نُقل إلى أحد مستشفيات فيينا بعدما ظهرت عليه أعراض جدري القرود، بما فيها الحمى، تبيّن أنه مصاب بالمرض.

وفي سلوفينيا، سجّلت إصابة بجدري القرود لدى رجل ظهرت عليه أعراض الوباء بعد عودته من جزر الكناري الإسبانية وفقا للسلطات الصحية المحلية.

 

إصابات في المغرب والإمارات

وأعلنت وزارة الصحة المغربية الاشتباه بثلاث إصابات بجدري القردة في المملكة، مشيرة إلى أنّ المرضى يخضعون للمراقبة الطبية بانتظار صدور النتائج النهائية للتحاليل المخبرية التي أجريت لهم.

وقال المسؤول في الوزارة معاذ المرابط في بيان إنّ “الحالات الثلاث المشتبه فيها هي بصحة جيدة، وتحظى بالرعاية الصحية والمراقبة الطبية، بعد إخضاعها للتحاليل الطبية اللازمة في انتظار النتائج النهائية ذات الصلة”.

وأضاف أنّ الوزارة درّبت فرقاً صحية “للتعامل مع هذا المرض الذي لم يسبق أن اكتُشف أو سجّلت حالات إصابة به بالمملكة من قبل”.

كما أعلنت وزارة الصحة الإماراتية، اليوم الثلاثاء، عن رصد أول حالة لجدري القردة، وفق السياسة المتبعة لدى الجهات الصحية بالدولة للرصد والتقصي المبكر لجدري القردة.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن الحالة تعود إلى سيدة تبلغ من العمر 29 سنة زائرة للدولة من غرب إفريقيا وتتلقى العناية الطبية اللازمة في الدولة.

وطمأنت الوزارة أفراد المجتمع بأن الجهات الصحية بالدولة تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة كافة بما فيها التقصي وفحص المخالطين ومتابعتهم.

 

 

تحوّر الفيروس

من جانبها، أكدت الأكاديمية والباحثة في علم الأدوية في الكلية الملكية بلندن الدكتورة ميس عبسي، أن الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود هي فوق الأربعين عاما بسبب نقص المناعة. وأضافت أنه لأول مرة انتشار جدري القرود خارج الدول الإفريقية، أن الأهمية جاءت لأن العدوى انتقلت بين البشر.
وشددت الباحثة على أن تحوّر فيروس جدري القرود ضعيف على عكس تحور فيروس كورونا لكن ذلك بشكل مبدئي وفقا لأخر الدراسات الطبية.
وأوضحت أن الدراسات الحالية تركز على كيفية منع انتشار جدري القرود بين البشر خاصة في الدول التي انتشر فيها الفيروس.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]