جدل حول دور اليهود المتشددين في حادث التدافع بإسرائيل

خضع مسؤولون لتدقيق متزايد، الأحد، لتجاهلهم التحذيرات بشأن ثغرات أمنية في أحد الأماكن المقدسة الأكثر زيارة في إسرائيل، حيث راح 45 يهوديًا ضحية تدافع في أحد الاحتفالات الدينية هناك.

وأدت كارثة جبل ميرون أيضًا إلى زيادة الجدل حول دور الأقلية الأرثوذكسية المتطرفة في إسرائيل ورفض بعض قادتها الاعتراف بسلطة الدولة.

واستقطب المهرجان حوالي 100000 شخص، معظمهم من اليهود الأرثوذكس المتطرفين، بعد أن ورد أن السياسيين الأرثوذكس المتشددين ضغطوا على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وآخرين لرفع قيود الحضور.

ويوم الأحد، دعت مجموعة من مفوضي الشرطة المتقاعدين رئيس الوزراء إلى تشكيل لجنة مستقلة ذات صلاحيات واسعة للتحقيق. سيكون للهيئة سلطة التحقيق مع كبار السياسيين وصناع القرار، بما يتجاوز تحقيق وزارة العدل الجاري الآن والذي يبحث في سوء سلوك محتمل من جانب ضباط الشرطة في الموقع.

ويأتي تبادل اللوم بشكل متزايد خلال صراع على السلطة السياسية بين نتنياهو وحلفاء سابقين تحولوا إلى أعداء عازمين على الإطاحة به. بعد الانتخابات غير الحاسمة في مارس/ آذار، تبدو فرص نتنياهو في تشكيل ائتلاف حاكم والبقاء في السلطة متضائلة. وسيظهر حلفاؤه السياسيون المتشددون بشكل بارز في أي حكومة يقودها نتنياهو.

ووقع التدافع، وهو أخطر كارثة مدنية في تاريخ إسرائيل، في وقت مبكر من الجمعة خلال مهرجان يسمى لاغ بعومر على جبل ميرون في شمال إسرائيل. يُعتقد أن الموقع هو مكان دفن الحاخام شمعون بار يوشاي في القرن الثاني. تتميز الاحتفالات السنوية بإضاءة نيران كبيرة والغناء والرقص.

واستمرت احتفالات هذا العام على الرغم من القيود الوطنية لفيروس كورونا التي تمنع تجمع أكثر من 500 شخص في الهواء الطلق، والانتقادات من جانب الشرطة والسلطات الصحية في السنوات الأخيرة حول سلامة التجمعات الجماهيرية في الموقع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]