جدل في البرلمان المغربي بسبب ارتفاع الأسعار

شهد مجلس النواب المغربي جدلاً حول موجة الغلاء التي تضرب البلاد، فيما اتهم نواب من المعارضة الحكومة، بعدم اتخاذ إجراءات للتخفيف من حدتها.

في المقابل أعلن وزير الفلاحة المغربي، محمد الصديقي، أن الحكومة تسارع لإحداث منظومة وطنية متكاملة للمخزون الاستراتيجي للمواد ألأساسية.

كما أكد الوزير المغربي أنه لولا البرامج الفلاحية، وأبرزها “المخطط الأخضر”، “لكانت الوضعية كارثية”، مشيراً إلى ما تشهده دول العالم من نقص في المواد الغذائية.

أمام تقلبات الأسواق العالمية وعدم استقرارها وضرورة ضمان الأمن الغذائي لمواجهة احتياجات السوق الداخلية. تخطط الحكومة المغربية لإنشاء منظومة خاصة بالمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية من الحبوب والسكر وزيوت المائدة والبذور والأسمدة والمبيدات.

ورغم وفرة المواد الاستهلاكية في الأسواق الا ان أسعارها في ارتفاع مستمر، وهي زيادات تربطها الحكومة بتداعيات الازمة الروسية الأوكرانية و ارتفاع الطلب على عدد من المنتجات محليا و دوليا و إلى تعدد الوسطاء و المضاربين.

ورغم وعود الحكومة وتطميناتها، يتخوف المغاربة من ذوي الدخل المحدود من استمرار الوضع القائم وتاثير ذلك على قدرتهم الشرائية وسط دعوات بتشديد المراقبة في الأسواق وتغيير بعض العادات الاستهلاكية.

وفي هذا السياق، قال الباحث في قانون الأعمال والاقتصاد، بدر الزاهر الأزرق، إنه يؤخذ على الحكومة المغربية ضعف التواصل مع المستهلك المغربي خلال فترة الأزمة الدولية الحالية، والتي ترتبط بأهم موردي القمح والمحروقات، ما أدى لاختلال سلاسل التوريد، وهو ما تسبب في ارتفاع الأسعار على مستوى العالم.

وأضاف أن الحكومة لم تتخذ تدابير خاصة حول المضاربة والاحتكار تفعيل عمل المؤسسات الرقابية لمراقبة السوق والاستهلاك والمنافسة، إلا أنها قدمت مجموعة من الإجراءات مثل تقديم دعم للفلاحين مع بداية موسم الجفاف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]