جدل واسع في إيران حول هجمات مزعومة لتسميم الطالبات

على مدار الأشهر الثلاثة الماضية أصيبت مئات من تلميذات المدارس في إيران بإعياء وتسمم جراء ما يعتقد أنها أبخرة ضارة تتسرب إلى الفصول الدراسية، وبلغ الأمر ببعضهن إلى حد دخول المستشفيات.

أنكر مسؤولون إيرانيون هذه الحوادث في البداية، لكنهم يقولون الآن إنها هجمات متعمدة على نحو 30 مدرسة تم تحديدها في تقارير وسائل الإعلام المحلية، مع تكهن البعض بأنها ربما تهدف إلى محاولة إغلاق مدارس للفتيات في البلد الذي يزيد عدد سكانه على 80 مليون نسمة.

تأتي بلاغات التسمم والإعياء في وقت حساس في إيران، التي تواجه بالفعل شهورا من الاحتجاجات بعد وفاة مهسا أميني في سبتمبر / أيلول بعد اعتقالها على يد شرطة الأخلاق في البلاد.

وأثارت الهجمات مخاوف من تعرض فتيات أخريات للتسمم على ما يبدو لمجرد سعيهن للحصول على التعليم – وهو أمر لم يتم الاعتراض عليه من قبل خلال أكثر من 40 عاما منذ الثورة عام 1979.

كما طالبت إيران نفسها حركة طالبان في أفغانستان المجاورة إلى عودة الفتيات والنساء إلى الدراسة.

ظهرت الحالات الأولى في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني في قم ، على بعد نحو 125 كيلومترا جنوب غرب العاصمة الإيرانية طهران. فهناك أصيبت طالبات في معهد نور يزدانشهر بالإعياء في نوفمبر/ تشرين الثاني، ثم مرة أخرى في ديسمبر/ كانون الأول.

وتبع ذلك حالات أخرى، حيث اشتكت التلميذات من صداع وخفقان في القلب وشعور بالخمول أو عدم القدرة على الحركة.

كما أشار بعضهن إلى رائحة تشبه اليوسفي أو الكلور أو مواد التنظيف.

في البداية، لم تربط السلطات بين الحالات، ففي فصل الشتاء في إيران تنخفض درجات الحرارة غالبا إلى ما دون الصفر في الليل. وتتم تدفئة العديد من المدارس بواسطة الغاز الطبيعي، ما أثار تكهنات بأن التسمم قد يكون بغاز أول أكسيد الكربون.

في البداية نفى وزير التعليم التقارير ووصفها بأنها “شائعات”. لكن الحالات ظهرت في مدارس للفتيات فقط، مما أثار الشكوك في أنها ليست مصادفة.

واخيرا بدأ المسؤولون يأخذون الادعاءات على محمل الجد. فأمر المدعي العام الإيراني بإجراء تحقيق، قائلا إن “هناك احتمال ارتكاب أعمال إجرامية متعمدة”.

وقامت وزارة الاستخبارات الإيرانية بإجراء تحقيقات كذلك من جانبها.

ويوم الأحد ، نشرت وكالة أنباء إرنا الإيرانية الرسمية تصريحات لمسؤولين تقر بوجود ونطاق الأزمة. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن يونس بناهي، نائب وزير الصحة قوله “بعد عدة حالات تسمم لطالبات في مدارس قم تبين أن البعض يرغبون في إغلاق المدارس وخاصة مدارس الفتيات”.

وصرح المتحدث باسم وزارة الصحة، بيدرام باكاين، بأن التسمم ليس نتيجة فيروس أو ميكروب، دون التطرق لتفاصيل.

ووصف علي رضا منادي ، عضو البرلمان ولجنة التعليم، حالات التسمم بأنها “متعمدة”.

وقام أولياء أمور بسحب بناتهن من الفصول الدراسية، ما أدى إلى إغلاق بعض المدارس في قم مؤخرا، بسحب تقرير صادر عن موقع إخباري إصلاحي في طهران.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]