جرافيتي في بيت لحم يجسد علاقة ترامب بجدار الفصل العنصري

قد يكون تنفيذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعده ببناء جدار على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك صعب المنال، إلا أن ترامب ترك بصمة على جدار الفصل العنصري الذي يرى فيه نموذجا يحتذى.

تصور رسوم جرافيتي ضخمة على جدار الفصل العنصري في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة ترامب وهو يعانق الجدار، فتعطي الفلسطينيين الذين قيد الجدار حركتهم متنفسا فكاهيا.

ويظهر ترامب في أحد هذه الرسومات وهو يقول للجدار “سأبني لك شقيقا”. ويظهر رسم آخر الرئيس الأمريكي وهو يعانق برج مراقبة إسرائيليا وحوله قلوب بجوار عبارات كتبها متظاهرون فلسطينيون.

ولم يرد الفنان الذي رسم هذا الجرافيتي ويستخدم اسما مستعارا هو (لاش ساكس) على طلب التعليق. وتقول وسائل إعلام في أستراليا إنه من مدينة ملبورن.

كانت صحيفة واشنطن بوست نشرت أمس الخميس نص محادثة ضغط خلالها ترامب على المكسيك حتى لا تجهر بمعارضتها لرغبته في أن تمول جدارا حدوديا يراه ضروريا لوقف الهجرة غير المشروعة للولايات المتحدة.

وقال ترامب للرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو وفقا لنص المحادثة الهاتفية التي جرت في يناير/ كانون الثاني “انظر إلى إسرائيل. إسرائيل لديها جدار، والكل قال لا تبنوا جدارا، فالجدران لا تنفع- 99.9% ممن يحاولون عبور ذلك الجدار لا يستطيعون وأكثر”.

وأصبح الجدار العازل في بيت لحم مساحة للفن الاحتجاجي والتعبير عن مخاوف الفلسطينيين من أن يستقطع أراضي قد تحرمهم من إقامة دولة في المستقبل، بينما ترى إسرائيل إنه يحميها من هجمات الفلسطينيين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]