جروسي يتعهد باتباع «الوكالة الذرية» نهجًا حازمًا تجاه إيران

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل جروسي الإثنين اعتماده “الحزم” تجاه طهران، بعدما سارعت وسائل إعلام إيرانية تابعة للمحافظين المتشددين لاعتبار التسوية التي تم التوصل إليها بين الطرفين انتصارا لنهجهم.

وخلال مؤتمر صحفي عقده في فيينا قال جروسي ردا على سؤاله حول ما إذا حان الوقت للتشدد في التعاطي مع إيران “منذ اليوم الأول، كان نهجي تجاه إيران حازما وعادلا”.

وتسمح التسوية التي أعلنت الأحد لمفتشي الوكالة الأممية بالتحقق من أجهزة المراقبة الموضوعة في المنشآت الإيرانية بموجب الاتفاق الدولي حول النووي الإيراني المبرم في العام 2015.

وسيسمح للمفتشين بدخول المنشآت لتغيير الأقراص الصلبة وإصلاح الكاميرات أو تبديلها إذا اقتضى الأمر، إلا أن البيانات ستبقى في إيران.

ولم تسمح طهران للوكالة بالاطّلاع على تسجيلات الكاميرات وربطت الأمر بالتوصل إلى اتفاق في المحادثات الرامية إلى إحياء الاتفاق حول الملف النووي.

وبموجب قانون أقره مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) الذي يهيمن عليه المحافظون، بدأت طهران في شباط/فبراير تقليص عمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بعد انقضاء المهلة التي حددها مجلس الشورى لرفع العقوبات التي فرضتها واشنطن بعد انسحابها الأحادي من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.

لكن الوكالة الدولية أبرمت مع إيران اتفاقا “تقنيا” مؤقتا، يتيح استمرارا محدودا لخطوات كانت لتتوقف بالكامل بموجب قانون مجلس الشورى.

واستمر الاتفاق ثلاثة أشهر، ومدّد لشهر إضافي انتهى في 24 حزيران/يونيو.

وبناء عليه، أبقت طهران عمل كاميرات مراقبة تابعة للوكالة في بعض المنشآت، لكن مع الاحتفاظ بتسجيلاتها.

وأعلنت في شباط/فبراير أنها ستسلّم التسجيلات للوكالة حال التوصل إلى تفاهم لإعادة إحياء الاتفاق النووي ورفع واشنطن العقوبات المفروضة عليها.

والإثنين اعتبرت وسائل الإعلام الإيرانية المحافظة التسوية التي تم التوصل إليها انتصارا، خصوصا =أن البرنامج النووي الإيراني يتقدّم بقوة.

وعنونت صحيفة وطن امروز صفحتها الأولى “العيون مغلقة تماما” فيما كتبت صحيفة جوان “إيران لم تكشف أسرارها للوكالة”.

ولدى سؤاله حول مدى صعوبة مهمة مراجعة البيانات المسجّلة، أقر جروسي بأن العملية ستكون غير مسبوقة.

وقال: “فرقنا التقنية لديها القدرة  من دون أدنى شك”.

وأعرب جروسي مجددا عن قلقه إزاء أربعة مواقع غير مصرح عنها رصدت فيها مواد نووية، وهو الذي أبدى أمله بإجراء “محادثات بغاية الوضوح” مع الحكومة الإيرانية الجديدة خلال زيارته المقبلة لطهران “قريبا جدا”.

وخلف المحافظ المتشدد ابراهيم رئيسي حسن روحاني المعتدل والذي تم التوصل في عهده إلى الاتفاق الدولي حول النووي الإيراني.

وقال جروسي “علينا أن نمضي قدما” وأن “نحل مجمل” هذه المشاكل رغم “تشدد” الإدارة الإيرانية الجديدة في الملف النووي.

وجاءت تصريحات جروسي في افتتاح الاجتماع الفصلي لمجلس حكام الوكالة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]