جريمة «سوق العبيد» في ليبيا: احتجاج دولي.. وأفريقيا تناشد المحكمة الدولية

تواصلت ردود الأفعال، وصرخات الغضب عالميا، ضد الجريمة الإنسانية «البشعة» بفتح أسواق لبيع «العبيد» من المهاجرين الأفارقة في ليبيا، وبأسعار تتراوح ما بين 200 و400 دولار للفرد، وتتحدد الأسعار وفقا للسن والجنس والعمر والصحة والمؤهلات الجسدية. وأثارت القضية موجات متلاحقة من ردود فعل منددة في أفريقيا والأمم المتحدة.

 

 

الاتحاد الأوروبي يطالب بمحاكمة المسؤولين عن «سوق العبيد»

وانضم الاتحاد الأوروبي إلى الأصوات الدولية التي تطالب الحكومة الليبية بالتحرك بسرعة ومحاربة المسؤولين عن الاتجار بالبشر وتقديمهم للعدالة. وأشار البيان الصادر عن الاتحاد الأوروبي، إلى مكالمة هاتفية أجرتها «موغيريني» مع رئيس الاتحاد الأفريقي «ألفا كونديه»، يوم الـ18 من الشهر الجاري، تبادلا خلالها وجهات النظر حول وضع المهاجرين في ليبيا، خاصة في أعقاب نشر صور عن «بيع مهاجرين كعبيد». وأوضح البيان، أن الاتحاد الأوروبي والأفريقي يتفقان في إدانة هذه «الأعمال الرهيبة الإجرامية»، مشددين على ضرورة «ملاحقة المتاجرين بالبشر وتقديمهم للعدالة».

 

 

بوركينا فاسو تستدعي سفير ليبيا

واستدعت بوركينا فاسو الإثنين، سفيرها لدى ليبيا، على خلفية  قضية «بيع المهاجرين بالمزاد في ليبيا». وقال وزير خارجية بوركينا فاسو، ألفا باري، إن الرئيس قرر استدعاء الجنرال أبراهام تراوري سفير البلاد في طرابلس للتشاور، واستدعى كذلك القائم بالأعمال الليبي في «واجادوجو» للتعبير عن غضبنا إزاء هذه الصور التي تعود إلى قرون مضت.. صور تجارة العبيد!.

ومن المقرر أن يلتقي زعماء أفارقة وأوروبيون الأسبوع المقبل في مدينة أبيدجان في ساحل العاج، حيث ستتصدر جدول أعمال المناقشات قضية «سوق العبيد» في ليبيا، وبيع المهاجرين الأفارقة بالمزاد العلني وبصور تصدم الضمير الإنساني.

 

 

فرنسا تدين جريمة بيع البشر

وأعلنت فرنسا إدانتها القوية بـ«أشد العبارات» المعاملة التي وصفتها بـ«غير الإنسانية» والعنف الذي يتعرض له المهاجرون في ليبيا، مطالبة السلطات الليبية بسرعة التحقيق في تلك المزاعم.. وقال بيان صدر عن وزارة الخارجية الفرنسية أمس الاثنين، إن «تلك الأفعال البغيضة تثير سخط فرنسا وصدمت العالم». وأشار البيان إلى علم باريس بالبدء في تحقيق رسمي من قبل السلطات الليبية، وأعرب البيان عن أملها في انتهاء التحقيقات في وقت قريب.

 

 

نداء للمحكمة الجنائيبة الدولية

ومن جانبه، دعا رئيس النيجر، محمدو يوسوفو، المحكمة الجنائية الدولية إلى تولي ملف «الاتجار بالمهاجرين الأفارقة» في ليبيا، مؤكدًا أن بلاده «تأخذ المسألة بكثير من الجدية، وتتعهد بالمساهمة من أجل وضع حد لها».

وقال يوسوفو في تصريحات للإذاعة الرسمية، إن «الاتجار بالبشر جريمة ضد الإنسانية وأستغل الفرصة لتوجيه نداء إلى المحكمة الجنائية الدولية لتتولى الملف»، منددًا بهذه «الممارسة الشائنة».

وكانت النيجر، استدعت السفير الليبي لديها لتبليغه «استياء الرئيس جراء بيع مهاجرين أفارقة» كالعبيد في ليبيا، بعد «الصدمة» التي أحدثها عرض صور بيع مهاجرين أفارقة في ليبيا.

 

 

تناقض رسمي ليبي

ويتناقض النفي الرسمي لجهاز الهجرة غير الشرعية  في ليبيا، مع إعلان وزارة داخلية حكومة الوفاق بطرابلس، أمس الإثنين، عن بدئها في التحقيق في ظاهرة الاتجار بالبشر وملاحقة الجناة. وشددت في بيان لها على أن البلاد «بمفردها وإمكانيتها المحدودة وظروفها الحرجة لن تستطيع مواجهة الظاهرة لوحدها، رغم إنفاقها أموالا طائلة لإيواء المهاجرين وتوفير الرعاية الصحية والإنسانية لهم».

 

 

 

أسواق العبيد .. لا تزاتل مفتوحة !!

ويؤكد شهود عيان ليبيون، أن أسواق بيع العبيد لا تزال مفتوحة في عدة مناطق في ليبيا، وبالمزاد العلني، وهي مناطق خارج سيطرة الحكومة والأمن والجيش ، وتخضع غالبا لعصابات من الإرهابيين وتجار البشر والسلاح، ولا يهتمون بأي قرار محلي أو دولي،  لأنهم يجنون مكاسب كبيرة من بيع الأفارقة «عبيدا» !!.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]