«جرينفيلد» تتعهد بالتصدي “بشراسة” لنفوذ الصين في الأمم المتحدة

أكدت ليندا توماس-جرينفيلد مرشحة الرئيس جو بايدن لمنصب السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة يوم الأربعاء على أهمية عودة بلادها للمشاركة بنشاط في المنظمة الدولية لمواجهة مساعي الصين “للدفع بأجندة استبدادية”.

وتحاول الصين اقتناص نفوذ عالمي أكبر في تحد للقيادة الأمريكية التقليدية على الساحة العالمية. وتصاعد التوتر بين القوتين العملاقتين العام الماضي في الأمم المتحدة بسبب جائحة فيروس كورونا.

وفي جلسة بمجلس الشيوخ لتأكيد ترشيحها، تعهدت الدبلوماسية المخضرمة بالتصدي “بشراسة للجهود الصينية الخبيثة في نيويورك”.

وقالت توماس-جرينفيلد أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ “نعلم أن الصين تعمل في كل أروقة الأمم المتحدة للدفع بأجندة استبدادية تتعارض مع القيم التي تأسست عليها المنظمة الدولية والقيم الأمريكية”.

وتابعت قائلة “نجاحهم مرهون باستمرارنا في الانسحاب” في إشارة للإدارة السابقة في عهد دونالد ترامب التي تعاملت بازدراء مع عدد من الوكالات الدولية وانسحبت منها. وأضافت “لن يحدث هذا خلال وجودي في المنصب”.

وبات من المرجح تأكيد ترشيحها في مجلس الشيوخ في غضون أيام بعد أن أشاد أعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بالدبلوماسية المخضرمة التي عملت في أربع قارات، وخصوصا أفريقيا.

وسألها عدد من الأعضاء عن خطاب ألقته في 2019 واعتبروا أن فيه محاباة لبكين. وقالت “لست ساذجة على الإطلاق فيما يتعلق بما يفعله الصينيون.. كنت أندد بسلوكهم باستمرار”.

* عودة المشاركة الأمريكية

وكانت توماس-جرينفيلد، التي عملت دبلوماسية في رواندا خلال الإبادة الجماعية عام 1994، تحدثت في وقت سابق عن مواجهة حدثت لها مع شاب لم يتمكن من التفريق بينها وبين امرأة أخرى أُرسل لقتلها.

وقالت “لذلك أنا أعرف كيف يبدو هذا. وأعرف هذا الشعور… وعلينا أن نعترف به على حقيقته”.

وفى حالة المصادقة على ترشيحها، ستنضم إلى نظرائها الذين يتمتعون بعقود من الخبرة الدبلوماسية من بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وهي الدول التى تشكل، مع الولايات المتحدة، الأعضاء الخمسة الدائمين بمجلس الأمن الدولي الذين يتمتعون بحق النقض (الفيتو).

وقالت إن على الولايات المتحدة العودة للانخراط مع حلفائها وخصومها، وانتقدت إدارة ترامب بسبب محاولتها “السير بمفردها”، لا سيما في جهودها الفاشلة لحمل كوريا الشمالية على التخلي عن برنامجها للأسلحة النووية.

وأضافت “عودة التفاعل مع كوريا الجنوبية ومع اليابان وكذلك مع الصين وروسيا، وخصوصا لدفعهم لاحترام نظام العقوبات على كوريا الشمالية، أمر مهم للغاية”.

وقالت إن على واشنطن دفع مستحقاتها للمنظمة الدولية “لنتمكن من مواصلة نفوذنا”. والولايات المتحدة، هي أكبر مساهم في الأمم المتحدة، وعليها حاليا متأخرات بقيمة 600 مليون دولار للميزانية العادية وحوالي ملياري دولار لميزانية حفظ السلام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]