جزائريون يلقون نظرة أخيرة على رفات طلائع المقاتلين ضد الاستعمار

تجمّع جزائريون، السبت، في العاصمة، عائلات وفرادى، شبابا ومسنين، أمام نعوش تحوي رفات 24 مقاتلا قتلوا في بداية الاستعمار الفرنسي وجرت إعادتهم من باريس.

وضعت النعوش المغطاة بالعلم الوطني على منصات في بهو قصر الثقافة في العاصمة الجزائرية، بعد وصولها الجمعة في طائرة عسكرية.

وكان وزير المجاهدين دعا السكان، الجمعة، الى المجيء والقاء نظرة أخيرة على النعوش قبل دفنها، مع احترام التباعد الجسدي للوقاية من وباء كوفيد-19.

وقال شاب ثلاثيني للتلفزيون قبل توجهه الى المكان إن “هذا يوم تاريخي”.

حُفظت جماجم مقاتلي الانتفاضة الشعبية منذ القرن التاسع عشر ضمن مجموعات المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في باريس. واستقبلها رسميا الجمعة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ورئيس الأركان سعيد شنقريحة في مطار العاصمة.

ورافق موكب مؤلف من دراجات نارية رسمية نقل الرفات إلى قصر الثقافة حيث عرض السبت. وستوارى النعوش الأحد، يوم عيد الاستقلال، في “ساحة الشهداء” بالمقبرة العلية في العاصمة حيث تدفن أهم شخصيات حرب الاستقلال.

وجاءت إعادة الرفات كمبادرة لتهدئة العلاقات الثنائية المتقلبة بين البلدين منذ 1962.

وقال قصر الإليزيه الجمعة إن “هذه المبادرة تندرج في خانة الصداقة والوضوح حول كل جراح تاريخنا”. واستمر الاستعمار الفرنسي للجزائر 132 عاما (1830-1962).

ولم تطلب الجزائر رسميا من فرنسا استعادة الرفات الذي يعود الى عشرات المقاتلين وأرشيف من حقبة الاستعمار إلا في كانون الثاني/يناير 2018.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]