جفاف كاليفورنيا يهدد طيور الكركي المهاجرة

يهدد الجفاف المستمر الذي تعاني منه ولاية كاليفورنيا، طيور الكركي الكندية، ذات الرؤوس الصغيرة الحمراء، والجناحين الكبيرين (2.12 متر)، والتي يتردد صوتها في السماء، وتشكل مظهراً بديعًا حين تهبط بالآلاف في المستنقعات، كل مساء على مدار فصلي الخريف والشتاء.

ليس الكركي فقط هو من يواجه تهديد الجفاف، بل تنتظر الملايين من الطيور المائية الأخرى المهاجرة القادمة من كندا والمناطق الشمالية لقضاء الشتاء في كاليفورنيا، التهديد ذاته، حيث لا تجد أماكن كافية تهبط فيها، مما يشكل خطرًا على صحتها وهي تزاحم بعضها البعض بحثا عن المأوي والمأكل.

وقالت ميجان هرتيل، المعنية بقضايا الملجأ في جمعية أودوبون في كاليفورنيا، في لقائها مع “رويترز”: لم يعد أمام الطيور المهاجرة وأولهم الكركي، سوى أماكن محدودة جدًا لتذهب إليها. مما يؤثر على أعدادها. بل يمكن أن تموت هنا من الجوع أو المرض أو تصاب بالوهن فلا تقوى على القيام برحلة العودة إلى الشمال”.

لطيور الكركي جمهور وعشاق في وديان سكرامنتو وهواكين بكاليفورنيا، حيث يتوافد السياح لرؤيتها في الخريف، وهي تقلع في أسراب كل فجر وتهبط في مجموعات متلاحقة مع الغروب.

وفي مطلع هذا الأسبوع شهدت بلدة لودي الصغيرة قرب دلتا نهر سكرامنتو-هواكين مهرجانها السنوي لطيور الكركي، الذي يشمل جولات سياحية للمستنقعات التي يقضي فيها الطائر الذي يبلغ ارتفاعه خمسة أقدام نهاره بحثا عن الطعام ثم يبيت في مياهها الضحلة ليلًا.

وتقول جمعية أودوبون، إن الوادي الأوسط في كاليفورنيا الذي يضم سان هواكين وسكرامنتو يوفر مأوى شتويا لنحو 60 % من 10 آلاف طائر كركي كندي (ساندهيل) وهو نوع أطول من طائر الكركي، ضمته الولاية إلى قائمة الأنواع المهددة بالانقراض. كما يعيش 25 ألف طائر من الكركي الأقصر في المنطقة.

لكن الملاذات البرية التي حلت محل الملجأ الطبيعي للطيور الذي تقلص ببناء السدود والحواجز في أكثر الولايات الأمريكية سكانًا، جفت بدورها هذا العام وتقلصت مساحات المستنقعات التي تستقبل الطيور المهاجرة عامًا بعد عام.

وفي مفارقة أخرى اضطر المزارعون الذين انتقدهم الناشطون المدافعون عن البيئة لغمرهم حقول الأرز والذرة التي يزرعونها بالماء، دونما التفات إلى مشكلة الجفاف التي تعاني منها الولاية، إلى التخلي عن هذا الأسلوب، مما قلص مساحات الأراضي التي تعتمد عليها الطيور المائية كمأوى وملاذ.

وتشهد كاليفورنيا موجة جفاف مستمرة للعام الرابع، مما دفع القائمون على توزيع إمدادات المياه في الولاية، إلى خفض نصيب ملاذات الحياة البرية بواقع 45 في المئة عام 2015.

ومن المنتظر أن تخفف الأمطار الأوضاع في المناطق الجنوبية من الولاية بفضل ظاهرة النينيو التي تدفىء مياه المحيط الهادي، وتأتي بغيث يوفر أراضي رطبة لتكون موطنا للطيور المهاجرة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]