«جلاس أوف».. تطبيق جديد يساعد في الاستغناء عن «نظارة القراءة»

إذا كنت فوق سن الأربعين، فإنك تحتاج نظارة للقراءة، على الأرجح عندما تقرأ صحيفة أو تنظر في شاشة هاتفك الذكي.

لكن تطبيقا لإحدى الشركات على الهواتف الذكية، يمكن أن يساعدك على التخلص من تلك النظارة في غضون ثلاثة شهور، إذا كنت منظما لدرجة تجعلك تلتزم باتباع برنامج تدريبي صارم.

وتطبيق جلاس أوف، عبارة عن برنامج تدريب تجريبي للعيون باستخدام صور لتحفيز الجزء المسؤول عن معالجة الصور في المخ.

و”صور جابور” عبارة عن رسوم بيانية من نبضات كهربائية تُرسل من الشبكية لتُعالج في المخ ويتم من خلالها التعرف على أفضل محفزات الإبصار لزيادة فعالية الخلايا العصبية في القشرة البصرية الأولية.

وطورت الشركة نظاما للرؤية يستخدم “صور جابور” في تحسين القدرة على رؤية الأشياء القريبة.

وتقول الشركة، إنه في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر من التدريب المنضبط لثلاثة أيام في الأسبوع لما بين 12 و 15 دقيقة في اليوم، لن يحتاج معظم مستخدمي التطبيق بعد ذلك إلى نظارات قراءة وذلك مقابل عشرة دولارات في الشهر.

وبعد انتهاء التدريب المكثف، يتجه المستخدمون إلى وضعية المحافظة التي يحتاجون فيها للتدريب مرة أو مرتين في الشهر بتكلفة تتراوح بين خمسة وعشرة دولارات في الشهر، تعويضا عن أي تدهور إضافي محتمل في العين التي تشيخ. وخلال تلك المرحلة يحافظون على وضعيتهم التي لا يستخدمون خلالها نظارات القراءة.

ونتيجة للتدريب تقول الشركة إن الإشارة التي يتلقاها المخ من العين لا تتحسن لكن المخ يتعلم كيف يعالج المعلومات بشكل أسرع وأكثر فاعلية، لتعويض التدهور الطبيعي للعين واسترداد القدرة على الإبصار بشكل شبه حاد وبالتالي يتم الاستغناء عن الحاجة لنظارة القراءة.

ويقول شاي نوفيك رئيس مجلس الإدارة والمؤسس الشريك للشركة، إن تطبيق جلاس أوف لا يحسن فقط حساسية التباين لكنه أيضا يزيد سرعة معالجة الصورة وهي عملية حساسة من أجل معالجة فعالة للبيانات البصرية التي لا تصل بشكل واضح تماما من العين التي تعاني الشيخوخة.

وقال “هذه تدريبات إبصار مُجهدة تستنزفكم…في غاية الصعوبة. لكن إذا قمت بها يمكنك أن تصبح حرا. تستغني عن وضع نظارة قراءة. وبالنسبة لقطاع كبير من السكان يعد ذلك أمرا محرجا لهم.”

وأضاف، أنه على عكس أي برنامج تدريب إبصار آخر فإن الدراسات الخاصة بتطبيق جلاس أوف لها أساس ونُشرت عدة مرات في دورية نيتشر العلمية.

وقالت الشركة، إن إحدى هذه الدراسات والتي أجراها المؤسس المشارك لتطبيق جلاس أوف البروفيسور يوري بولات في جامعة كاليفورنيا، أشارت إلى أن 90 % من المشاركين استعادوا القدرة على القراءة بدون نظارات بعد أن طبقوا برنامج تطبيق جلاس أوف وانخفضت شيخوخة العين لديهم بنحو 8.6 سنة.

وأوضح بولات، أن التطبيق يحسن الرؤية بتعزيز قدرة معالجة المخ طالما أننا نرى بالفعل من خلال الدماغ وليس العين.

وتقول جوديت شوارتز التي تدربت على برنامج جلاس أوف منذ عام 2008، إنها استعادت قدرتها على الإبصار بشكل كامل تقريبا ولم تعد تحتاج لنظارة قراءة.

وأضافت، “ببساطة..غير التطبيق حياتي. أجلس على المقهى مع أصدقاء لي معظمهم أصغر مني بتسع سنوات ويستخدمون نظارات قراءة. أنا الوحيدة التي لم أعد أستخدم نظارة قراءة وأقرأ قوائم الطعام وأُرسل رسائل نصية واقرأ الصحف بحُرية دون أي مشكلات.”

وقال نوفيك، إنه تم استثمار 15 مليون دولار في الشركة منذ عام 2008 وإن عدد المشتركين في التطبيق حاليا يبلغ مليون شخص.

وأضاف، أن الخطط المستقبلية للشركة تتضمن تطوير القدرات الخاصة بمعالجة البيانات لأطفال المدارس وممارسي الألعاب الرياضية والجنود.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]