جماعة كولومبية متمردة تطلق سراح ثلاثة صحفيين مختطفين

أفرجت حركة التمرد الكولومبية اليسارية المتطرفة «جيش التحرير الوطني»، عن ثلاثة صحافيين كانت تحتجزهم، بعد وساطة قامت بها الكنيسة وهيئة «المدافع عن الشعب» المدافعة عن حقوق الإنسان.

و أفرجت الحركة أولا عن الصحافية الأسبانية الكولومبية سالود ايرنانديز، المحتجزة منذ أسبوع، وهي واحدة من بين 3 صحفيين اختفوا خلال الأسبوع الأخير، أثناء عملهم في منطقة التارا بإقليم نورتي دي سانتاندير، وكان آخر مرة شوهدت فيها ايرنانديز السبت الماضي أثناء تغطيتها قصة عن تجارة المخدرات.

 

وبعيد ذلك افرجت حركة التمرد نفسها عن صحافيين تحتجزهما منذ الاثنين في بلدة ال تارا في اقليم نورتي دي سانتاندر بالقرب من الحدود الفنزويلية. وكان دييغو دي بابلوس وزميله طارلوس ميسا يحققان في اختفاء الصحافية عندما فقدا.

 

وحركة «جيش التحرير الوطني» هي ثاني أهم حركة تمرد في كولومبيا وتاسست في 1964، وقد سلمت الحركة الصحافية بيانا رفضت ايرنانديز قراءته قائلة إنها «ليست المتحدثة باسم هؤلاء الخارجين عن القانون».

وقالت الحركة في بيانها، إن احتجاز الصحافية جاء فقط في إطار إجراءات روتينية لتحييد أي تسلل معاد.

وعبر الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس عن ارتياحه لنبأ الافراج عن الصحافيين الثلاثة، كما عبر عن شكره للكنيسة والمنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان.

و أضاف، لن نبدأ أية مفاوضات ما لم يفرج جيش التحرير الوطني عن كل الرهائن، ويتخلى عن هذه الجريمة ضد الإنسانية.

و يأتي ذلك بينما أعلنت الحكومة وجيش التحرير الوطني في آذار/مارس، عن بدء محادثات سلام رسمية بعد أكثر من عامين على محادثات تمهيدية سرية.

لكن عمليات خطف المدنيين التي تقوم بها حركة التمرد هذه التي تضم حاليا 1500 مقاتل تشكل العقبة الرئيسية أمام بدء المحادثات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]