جمجمة تكشف معلومات عن ديناصورات ضخمة طويلة العنق

أتاح اكتشاف جمجمة محفوظة بشكل كامل في الأرجنتين، فرصة لم يسبق لها مثيل للعلماء، للتعرف على القدرات الحسية وسلوكيات مجموعة من الديناصورات التي كانت أكبر حيوانات برية في تاريخ الأرض.

وأعلن العلماء اليوم الثلاثاء اكتشاف الجمجمة وعظام الرقبة لديناصور تم التعرف عليه حديثا، ويدعى سارمينتوسوروس، كان يجوب منطقة باتاجونيا قبل 95 مليون عام.

وأظهرت الصور المقطعية للجمجمة شكل المخ وقدمت فهما دقيقا عن حواس السمع والنظر والسلوك الغذائي.

وينتمي ديناصور سارمينتوسوروس الذي كان يتراوح طوله بين 12 و15 مترا ووزنه بين 8 و12 طنا إلى فصيلة تسمى تيتانوصور النباتية المعروفة بأعناقها وأذيالها الطويلة وأجسامها الضخمة، وكان السارمينتوسوروس من الأنواع متوسطة الحجم.

وتجاوز طول الأنواع الأكبر حجما 30 مترا وبلغ وزنها 50 طنا، ومن بين أنواع التيتانوصور المعروفة لم يتم العثور إلا على جماجم كاملة لأربعة منها فقط بينها السارمينتوسوروس.

وقال عالم الحفريات مات لامانا، من متحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي في مدينة بيتسبرج الأمريكية «الرأس هو مفتاح فهم علم الأحياء لدى الحيوانات، إنه يضم الدماغ وأعضاء الحواس والفكين والأسنان أي آلية جمع الغذاء وغيرها»، وكانت فصيلة التيتانوصور جزءا من مجموعة أكبر من الديناصورات المماثلة التي تدعى سوروبود.

وقال لورانس ويتمر الخبير في علم التشريح في جامعة أوهايو «أما بالنسبة إلى السارمينتوسوروس .. فهو لم يكن صاحب أكثر الأسنان حدة بين مجموعته».

وأضاف «ديناصورات السوروبود في الإجمال، تشتهر بصغر حجم دماغها، مقارنة بحجم الجسد والسارمينتوسوروس لم يكن استثناء، كان المخ بحجم الليمونة تقريبا، لكن جسمه يزن بقدر فيلين أو ثلاثة».

وأشار ويتمر إلى أن جمجمة السارمينتوسوروس المكتشفة حديثا تقدم أفضل المعلومات عن شكل المخ لفصيلة الساروبود.

وأوضح ويتمر أن عضو السمع أي القناة القوقعية كانت طويلة مما يشير إلى قدرة جيدة على سماع الأصوات ذات التردد المنخفض من مسافات شاسعة، ربما ليتمكن السارمينتوسوروس من تتبع أفراد القطيع الآخرين عندما يبتعدون عن ناظريه.

وأضاف ويتمر أن محجري العينين والمقلتين كبيرة نسبيا، مما يشير إلى أن حاسة النظر كانت مهمة على نحو بارز بالنسبة إلى السارمينتوسوروس.

وقال ويتمر إن اتجاه الأذن الداخلية في الجمجمة يشير إلى أن وضعية رأس السارمينتوسورس كانت لأسفل، وإنه كان يقتات في معظم الأحيان على النباتات ذات السيقان القصيرة عوضا عن التهام أوراق الأشجار العالية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]