جمعية استيطانية «تستحوذ» على منزل في البلدة القديمة بالقدس المحتلة

أعلنت جمعية استيطانية اليوم، الإثنين، «الاستحواذ» على منزل في البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة، في حين نددت منظمة غير حكومية إسرائيلية، بإنشاء مقر لمنظمة مؤيدة للاستيطان في حي آخر في الجزء المحتل من المدينة.

وأوضحت جمعية «عطيرت كوهنيم»، التي تعمل على تهويد القدس، أن «مبنى جديدا في البلدة القديمة أصبح بأيدي اليهود».

وبينما تؤكد الجمعية، أنها «استحوذت» على المبنى، ندد الفلسطينيون بما وصفوه «بالاستيلاء تحت حماية الشرطة» وتوسعا استيطانيا.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية في 1967، وضمتها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي، الذي يعتبر الاستيطان الإسرائيلي في كل الأراضي المحتلة غير شرعي وفقا للقانون الدولي.

وتعتبر إسرائيل أن القدس بشطريها عاصمتها «الأبدية والموحدة»، بينما يرغب الفلسطينيون بجعل القدس الشرقية المحتلة عاصمة دولتهم العتيدة.

وللاستيلاء على أملاك الفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة، تلجأ المنظمات الاستيطانية إما إلى قانون أملاك الغائبين، أو إلى سماسرة لشراء الممتلكات.

وبموجب قانون أملاك الغائبين، الذي أقرته إسرائيل عام 1950، صادرت الدولة العبرية أملاك الفلسطينيين والعرب، الذين كانوا غائبين في 1 سبتمبر/ أيلول 1948، عن الأراضي الواقعة تحت سيادة دولة إسرائيل الناشئة حديثا.

ويشكل بعض السماسرة الفلسطينيين واجهة للمنظمات الاستيطانية المتطرفة من أجل شراء المنازل بطريقة قانونية تماما.

وجمعية «عطيرت كوهانيم» نشطة جدا في الاستيلاء على مبان داخل وحول البلدة القديمة، حيث تقع الأماكن المقدسة لدى الديانات السماوية الثلاث، وتؤكد في كل مرة أنها تقوم فقط «بتسهيل عمليات الاستحواذ».

وقالت المنظمة الاستيطانية، إن «المبنى سيقوم باستيعات ثلاث أو أربع عائلات يهودية وطلاب مدارس دينية تلمودية»، وتقدر الجمعيات الاستيطانية وجود ألف مستوطن في الحي الإسلامي في البلدة القديمة، بالإضافة إلى 4 آلاف آخرين في الحي اليهودي الذي يعتبر حيا استيطانيا.

من جهة أخرى، نددت حركة السلام الآن الإسرائيلية المناهضة للاستيطان، بـ«تشييد مبنى ضخم باسم بيت أمانا في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية» سيضم مقر شركة «أمانا»، التي تعد «شركة خاصة تعمل على تأسيس أو تكبير المستوطنات، وكانت تقف خلف عدد من البؤر الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية».

وأمانا تابعة لحركة «غوش إيمونيم» الاستيطانية التي أطلقت الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة إبان سبعينات القرن الماضي.

وتتهم حركة السلام الآن حكومة بنيامين نتنياهو، الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، بأنها «تقوم بعمل قذر»، عبر «مصادرة أراض من الفلسطينيين عبر طريقة غير قانونية لمنحها لأمانا».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]