جمع الحامل بين تدخين الماريجوانا والسجائر يضاعف المخاطر الصحية

قالت دراسة طبية أمريكية، إن الجمع بين تدخين الماريجوانا والتبغ خلال الحمل، قد يسبب مخاطر صحية أكبر من المخاطر الناجمة عن السجائر وحدها.

وقالت الدكتورة ديانا راكوزين، وهي أحد المشاركين في الدراسة في رسالة لرويترز يالبريد الإلكتروني، «مع الجمع بين الماريجوانا والسجائر لاحظنا زيادة ولادة أطفال أصغر حجما وولادات مبكرة وحالات ربو وارتفاعا في ضغط الدم بسبب الحمل».

وقالت راكوزين المتخصصة في طب الأمومة والأجنة بكلية بيلور للطب في هيوستون بولاية تكساس الأمريكية، إنه مع استخدام الماريجوانا في أماكن كثيرة يستخدم المزيد من النساء المخدر خلال الحمل، لأسباب منها أنهن يرونه أقل خطورة من مواد أخرى.

وتدخين السجائر خلال الحمل مرتبط أيضا بمشاكل يعاني منها الأجنة، ومنها انخفاض أوزان المواليد عن المستويات الطبيعية والولادات المبكرة.

وكتب الباحثون في دورية أمريكان جورنال أوف أوبستتركس أند جايناجولوكي، إنه لا يعرف حتى الآن سوى القليل عن مخاطر الماريجوانا خلال الحمل رغم أن ما يتراوح بين 2 و11 في المئة من الأمريكيات الحوامل يدخنونها.

حلل فريق البحث بيانات 12069 سيدة وضعن حملهن في الفترة بين يناير/ كانون الثاني 2011 ويونيو/ حزيران 2015 في مستشفيات مرتبطة بكلية بيلور للطب.

وسئلت المشاركات قرب موعد الولادة عن استخدامهن للماريجوانا والتبلغ والمنتجات الأخرى التي تختوي على النيكوتين، وجمع الباحثون معلومات بشأن نتائج الولادات من السجلات الطبية.

وقالت 106 سيدات أو أقل من واحد في المئة إنهن استخدمن الماريجوانا خلال الحمل وقالت 48 منهن، أو أقل من نصف مستخدمات الماريجوانا إنهن قمن بتدخين السجائر خلال الحمل.

وفي الإجمال أبلغت 242 سيدة أو ما نسبته 2 في المئة، أنهن قمن بتدخين السجائر.

وجد الباحثون أن السيدات اللائي قمن بتدخين الماريجوانا والسجائر معا، كن عرضة بأكثر من المثلين للإصابة بالربو وبواقع المثلين ونصف للولادة المبكرة وبثلاثة أمثال لولادة أطفال برؤوس صغيرة الحجم أو قليلي الوزن وذلك بالمقارنة مع غيرهن ممن لم يستخدموا أيا من المادتين.

وارتبط تدخين السجائر وحدها بصغر حجم المواليد وقلة أوزانهم والولادة المبكرة، لكن زادت هذه المخاطر عند الجمع بين الماريجوانا والتبغ.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]