جمهور «أفراح القبة» يتجه للرواية.. والعمل أكثر مبيعا في المكتبات

شهد مسلسل «أفراح القبة»، المأخوذ عن رواية الأديب العالمي نجيب محفوظ، إشادة كبيرة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أعرب الغالبية عن إعجابهم بالمسلسل واختيار النجوم وأدائهم لأدوارهم، فضلا عن الكتابة والإخراج.

وفي ظاهرة لافتة للنظر تهافت القراء من جديد على المكتبات لشراء رواية «أفراح القبة» حتى أعلنت مكتبات الشروق في القاهرة، أن الرواية من ضمن أكثر 20 عملا مبيعا في مكتبات الشروق.

مصطفى الفرماوي، مدير تزويد مكتبات الشروق، قال أصبح لأعمال نجيب محفوظ الآن جمهور جديد من مشاهدي السينما والتليفزيون وهم يشترون الرويات بحثا عن تفاصيل أكثر في الرواية.

وأوضح الفرماوي، في حديثه مع «الغد»، أنه في الماضي كان للروايات جمهور واحد من القراء، أما الآن ساهمت الأعمال الدرامية، فضلا عن الأعمال التي تم تحويلها إلى السينما، في صنع جمهور جديد للرواية.

وأضاف: مسلسل أفراح القبة على سبيل المثال مكتوب بشكل جيد ونال استحسان عدد كبير من الناس وإخراجه الفني رائع ولو لم يكن كذلك لما اتجه جمهور التليفزيون للقراءة.

وذكر الفرماوي أن أعمال محفوظ التي تحولت إلى أعمال سينمائية ودرامية تلقى إقبالا كبيرا من القراء الشباب الآن مثل الثلاثية، والحرافيش، وأفراح القبة، لأن وجود الأعمال يصنع جمهورا جديدا.

ولفت الفرماوي إلى أن أعمال نجيب محفوظ تحظى بالطلب المستمر حتى النفاد، ويتم طبعها من جديد، وعلى الرغم من أن هناك أعمالا أخرى أكثر مبيعا لكن أدب محفوظ مستمر وباق بخلاف كتب أخرى شهيرة انتهى موسمها ولم يعد يسأل عنها أحد.

وأشار الفرماوي إلى أن الشباب الآن يقرأ لجيل محفوظ وإحسان عبد القدوس وأنيس منصور، مؤكدا أن مصر تنتظر جيلا جديدا من الكتّاب والقراء المثقفين.

أفراح القبة

وتدور قصة مسلسل «أفراح القبة» داخل إحدى الفرق المسرحية خلال حقبة السبعينيات، يعمل ممثلو الفرقة على المشاركة في مسرحية جديدة تحمل اسم «أفراح القبة»، يكتشف الممثلون أن أحداث المسرحية تدور حول شخصياتهم الحقيقية في كواليس المسرح، وأن مؤلف المسرحية يعرض أمامهم أسرارهم المشينة التي حدثت بالماضي، يسعى الممثلون لإيقاف هذه المسرحية الفاضحة لهم، لكن مالك الفريق يُصر على استكمال العمل لكي يتطهر من آثام الماضي، ويجد الممثلون أنفسهم مجبرين على الاستمرار في تمثيل أدوارهم الحقيقية.

يذكر أن مسلسل «أفراح القبة» من إخراج محمد ياسين، وقصة نجيب محفوظ، وسيناريو وحوار نشوى زايد، ومن بطولة منى زكي، وجمال سليمان، وصابرين، وسوسن بدر.

https://twitter.com/KindaAlloushOff/status/741015669907566592

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]