جمهور كرة القدم في إيران ممنوع من الاحتفال بسبب عاشوراء

يواجه جمهور كرة القدم الإيراني موقفا حساسا أثناء استعداد منتخب بلاده للعب مباراته مع منتخب كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء، وسط إحياء الشيعة يوم عاشوراء الذي يحظر على الإيرانيين الاحتفال خلاله.

وشارك العديد من الإيرانيين في مسيرات الحداد أثناء تجمعهم في استاد أزادي (الحرية)، الذي يتسع لنحو 75 ألف شخص في طهران، إحياء لذكرى عاشوراء، التي تعتبر من أقدس الأيام في إيران.

ويحيي الشيعة في يوم عاشوراء ذكرى مقتل الإمام الحسين في القرن السابع. ويشهد هذا اليوم مسيرات حزينة في الشوارع يرتدي خلالها الرجال ملابس سوداء ويضربون صدورهم ورؤوسهم حزنا على مقتل الإمام الحسين.

ولذلك فقد واجه القادة الدينيون مشكلة عندما حدد اتحاد كرة القدم الآسيوي موعد مباراة منتخب إيران مع كوريا الجنوبية خلال أيام عاشوراء.

وقال الزعيم الديني آية الله علي موحدي كيرماني، في خطبة الجمعة الأسبوع الماضي محذرا، «انتبهوا إلى أنه إذا جرت مباراة كرة القدم عشية عاشوراء، فإن الجو خلال هذه المباراة يجب أن يتماشى تماما مع عاشوراء»، بحسب ما نقلت وكالة «إسنا» للأنباء.

وقال، «يجب تغطية الاستاد بأكمله باللون الأسود، ويجب أن يردد الجمهور هتافات الحسين، وبدلا من التصفيق يجب أن يهتف الجميع، يا حسين».

وعلق علمان كبيران كتب عليهما «لبيك يا حسين»، تقدر مساحتهما بنحو 600 متر مربع، داخل الاستاد.

ونقلت وكالة «تسنيم» للأنباء، عن الجنرال علي رضا عديلي، قائد الشرطة الإيرانية قوله، «يجب إبلاغ الجمهور واللاعبين من البلدين بضرورة الالتزام بالقوانين الدينية».

وطلب اتحاد كرة القدم الآسيوي، الذي يبدي حساسية كبيرة تجاه التعبير عن المشاعر الدينية خلال المباريات، إزالة العلمين الكبيرين.

إلا أن مسؤول كرة القدم الإيراني محمد رضا ساكيت، قال، «لن نفعل ذلك. أعلام الحسين تعكس معتقدات الناس»، واعدا بدفع الغرامة المترتبة على وضع العلمين.

وقال لاعبون كوريون جنوبيون، وصحفيون، إنهم سيرتدون عصابات سوداء على أذرعهم طوعا احتراما ليوم عاشوراء.

والمباراة هي في إطار مباريات التأهل لكأس العالم لكرة القدم 2018.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]