جنرال أمريكي: قواتنا في خطر بسبب الضربات الصاروخية من إسرائيل وإيران

صرح أكبر قائد عسكري أمريكي بالشرق الأوسط يوم الجمعة، بأن تبادل الضربات الصاروخية بين إيران وإسرائيل في العراق وسوريا يضع القوات الأمريكية في خطر.
جاءت تصريحات الجنرال فرانك ماكنزي بعد أيام من ضربة صاروخية إيرانية قرب مجمع القنصلية الأمريكية شمالي العراق.
وأبلغ ماكنزي مراسلي وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بأنه على مدار الأشهر الستة الماضية هاجمت إيران قوات ومنشآت الولايات المتحدة لعدة مرات ولكن ”العمل الجيد للغاية من جانب القادة على الأرض” أحبط وقوع أي خسائر أمريكية.
وأضاف ”لو وقعت خسائر أمريكية، أعتقد أننا ربما كنا سنصبح في مكان مختلف تماما الآن”.
كان ماكنزي ومسؤولون أمريكيون آخرون قالوا هذا الأسبوع إن الضربات الصاروخية التي وقعت الأحد واستهدفت منطقة قريبة من القنصلية الأمريكية لم تكن تستهدف الولايات المتحدة. وقال الحرس الثوري الإيراني على موقعه على الإنترنت إنه هاجم ما وصفه بمركز تجسس إسرائيلي في أربيل.
وامتنع مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون عن التعليق علنا. بيد أن الهجوم جاء بعد عدة أيام من إعلان إيران أنها سترد على غارة إسرائيلية قرب العاصمة السورية دمشق، أسفرت عن مقتل اثنين من عناصر الحرس الثوري.
وقال ماكنزي الجمعة ”أعتقد أنه من الواضح أن إسرائيل ستتخذ خطوات للدفاع عن نفسها عندما تواجه أفعالا إيرانية … بالطبع، إيران تكرس نفسها لتدمير إسرائيل. أنا قلق بشأن هذه التبادلات بين إيران وإسرائيل، لأن قواتنا في كثير من الأحيان معرضة للخطر، سواء في العراق أو في سوريا. لذا، في الواقع، هذا يثير قلقي”.
جاءت تصريحات ماكنزي، وهو على وشك التقاعد بعد قضاء حوالي 3 سنوات في منصب قائد القيادة المركزية الأمريكية، خلال ما يتوقع أن يكون مؤتمره الصحفي الأخير.
وقال ماكنزي إنه بينما يستعد لتسليم المنصب إلى الجنرال إريك كوريلا، فإن رسالته إلى خليفته مفادها أن إيران لا تزال تمثل التحدي الأكبر بالنسبة له.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]