جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل: إسرائيل تعمدت تدمير حياة المدنيين في قطاع غزة

قالت جنوب إفريقيا اليوم الخميس، إن إسرائيل تُعرض الشعب الفلسطيني لأعمال الفصل العنصري والإبادة الجماعية، وذلك في أولى جلسات الاستماع في دعوى اتهام إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة في غزة.

وبدأ قضاة محكمة العدل الدولية المرافعات القانونية على مدار يومين في دعوى أقامتها جنوب إفريقيا تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة.

وقالت رئيسة محكمة العدل الدولية، جوان دونوغو، إن جنوب إفريقيا تقول إن إسرائيل تنتهك «التزامات أساسية أخرى بموجب اتفاقية (الأمم المتحدة) الخاصة بالإبادة الجماعية».

وطلب محامو جنوب إفريقيا من القضاة، في جلسة استماع اليوم، فرض أوامر أولية ملزمة على إسرائيل، تتضمن الوقف الفوري للحرب على غزة.

وقالت المحامية بالمحكمة العليا لجنوب إفريقيا عادلة هاشم: «تؤكد جنوب إفريقيا أن إسرائيل انتهكت المادة الثانية من اتفاقية (الإبادة الجماعية)، بارتكاب أفعال تندرج ضمن تعريف الإبادة الجماعية. وتظهر الأفعال نمطا منظما من السلوك يمكن من خلاله استنتاج الإبادة الجماعية».

وشددت ممثلة حكومة جنوب إفريقيا خلال الجلسة على أن الشعب الفلسطيني يتعرض للحصار والتجويع من قبل إسرائيل، التي تستهدف قواتها المدنيين في جميع مناطق قطاع غزة.

وأشارت إلى أن إسرائيل قتلت الفلسطينيين من البحر والجو والأرض. وقالت: «إسرائيل تعمدت تدمير حياة المدنيين في قطاع غزة».

كما استعرضت ما تمارسه إسرائيل من قتل جماعي للشعب الفلسطيني. مستندة إلى ما أكدته الأمم المتحدة من عدم وجود مكان آمن في غزة.

وأوضحت، أن هناك آلاف المدنيين استشهدوا خلال الهجمات الإسرائيلية، وما يقرب من 75% من الضحايا نساء وأطفال.

من جهته، قال وزير العدل الجنوب إفريقي رونالد لامولا، أمام محكمة العدل الدولية، إن إسرائيل شنت هجوما كبيرا على غزة وانتهكت اتفاقية منع الإبادة الجماعية.

وأشار إلى أن إسرائيل وهي جهة احتلال تحاصر غزة وتمنع الدخول برا وبحرا.

وقال تمبيكا نجكوكايتوبي المحامي لدى المحكمة العليا في جنوب إفريقيا «إسرائيل لديها نية إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة… وهذا واضح من الطريقة التي يتم بها تنفيذ هذا الهجوم العسكري».

وأضاف «متجذر في الاعتقاد بأن العدو ليس حماس فقط، بل هو جزء لا يتجزأ من نسيج الحياة الفلسطينية في غزة».

من جانبه، قال فيستموزي مادنسيلا ممثل جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، إن إسرائيل أفلتت على مدار عقود من العقاب على جرائمها بحق الفلسطينيين.

وأضاف أن «الشعب الفلسطيني يعيش نكبة مستمرة منذ عام 1948 تحت الاحتلال الإسرائيلي، الذي شرد الفلسطينيين بطريقة ممنهجة، بعد 75 عاما من الفصل العنصري ضدهم».

وتابع: «الاحتلال الإسرائيلي جرد الفلسطينيين من حقوقهم المعترف بها دوليًا وأبرزها حق تقرير المصير وعودة اللاجئين إلى قراهم التي احتلتها إسرائيل».

وكانت جنوب إفريقيا قد أشارت في أوراق القضية إلى عدم قيام إسرائيل بتوفير الغذاء والماء والدواء وغيرها من المساعدات الإنسانية الأساسية للقطاع الفلسطيني.

كما تشير الأوراق إلى حملة القصف المستمرة التي أدت لمقتل أكثر من 23 ألف شخص وفقا لبيانات السلطات الصحية في غزة.

وتحولت بوابة محكمة العدل الدولية في لاهاي إلى ساحة ساخنة، في ظل الهتافات والاتهامات المتبادلة بين حشد يطالب بالعدالة لفلسطين، وآخر يؤيد إسرائيل.

وأقامت الشرطة الهولندية حاجزا بين الداعمين لفلسطين والمؤيدين لإسرائيل، وتدخلت لمنع الاحتكاك، في ظل أجواء غاضبة وحماسية.

وجنوب إفريقيا وإسرائيل من الدول الموقعة على اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها العائدة للعام 1948 ردًا على مجازر الإبادة في حق اليهود خلال الحرب العالمية الثانية. ويحقّ لكل دولة موقعة ملاحقة دولة أخرى أمام محكمة العدل الدولية في حال الاختلاف على «تفسير أو تطبيق أو احترام» القواعد الهادفة إلى منع وقوع أعمال إبادة جماعية.

وأحكام المحكمة مبرمة وملزمة قانونا، لكنها لا تملك سلطة لفرض تطبيقها.

وتطالب جنوب إفريقيا أيضا بتعويضات لإعادة بناء غزة وعودة النازحين الفلسطينيين.

كما شددت عبر ممثليها أمام محكمة العدل الدولية بفرض تدابير مؤقتة بما في ذلك إصدار أمر «لدولة إسرائيل بتعليق العمليات العسكرية فورا» في غزة.

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]