جنوب إفريقيا تستعد لمناورات بحرية مع روسيا والصين

يستعد جيش جنوب إفريقيا قبالة ساحل المحيط الهندي لإجراء مناورات بحرية مع روسيا والصين تثير “قلقًا” دوليًا في سياق الحرب في أوكرانيا.

وصرح مصدر عسكري لوكالة فرانس برس الجمعة أن “الفرقاطة الروسية (الأدميرال غورشكوف) وصلت الى دوربان وستصل السفينة الصينية لاحقا. نحن في مرحلة الاستعداد والمناورة الرئيسية ستتم في 22 فبراير/شباط”.

أعلنت جنوب إفريقيا الشهر الماضي عن تدريبات مشتركة مع البحريتين الروسية والصينية “بهدف تبادل المهارات والمعرفة العملانية”. ومن المقرر أن تستمر العمليات التي يشارك فيها أكثر من 350 جنديًا من جنوب إفريقيا حتى 27 فبراير/شباط قبالة دوربان، أكبر ميناء في جنوب إفريقيا، وخليج ريتشاردز على بعد 180 كلم شمالًا.

اتخذت جنوب إفريقيا موقفًا محايدًا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا قبل نحو عام، رافضة الانضمام إلى الدعوات الغربية لإدانة موسكو.

وتحدث مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في زيارة إلى بريتوريا الشهر الماضي عن “أمور مزعجة” بشأن العلاقات بين جنوب إفريقيا وروسيا.

وأعربت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار لدى سؤالها عن هذه المناورات العسكرية المشتركة عن “قلق الولايات المتحدة”.

من جهتها، قالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور بعد اجتماع مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف في بريتوريا في يناير /كانون الثاني إن “جميع الدول تجري تدريبات عسكرية مع أصدقائها”.

ودعت جمعية الأوكرانيين في جنوب إفريقيا إلى تظاهرات الجمعة في كيب تاون والسبت في دوربان. وكتبت على تويتر “من المؤسف أن تنضم جنوب إفريقيا الى الدعاية الروسية وتختار المشاركة في تدريب بحري مشترك”.

رست الفرقاطة العسكرية الروسية الاثنين في كيب تاون في طريقها إلى دوربان.

وقال كوبوس ماريه من حزب التحالف الديمقراطي المعارض إن هذه الفرقاطة “ستبحر باتجاه البحر الأسود وتشارك في غزو أوكرانيا”، محذرًا من خطر تورط بلاده في “جرائم حرب”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]