جنوب إفريقيا وأمريكا تتعهدان بالتعاون بعد الخلاف بشأن أوكرانيا

دعا قادة جنوب إفريقيا والولايات المتحدة الجمعة إلى تعميق التعاون في مجالات الصحة والأمن والمناخ، في وقت يصب الرئيس الأمريكي جو بايدن اهتمامه على القوى الإفريقية بعد ترددها في الوقوف بوجه روسيا.

ومن المقرر أن يلتقي رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا نظيره الأمريكي بايدن بعدما زار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جنوب إفريقيا وتعهّد أن تنصت الولايات المتحدة إلى إفريقيا بشكل أفضل.

وبينما بدأ زيارته بتناول وجبة الإفطار مع نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، أعرب رامابوزا عن امتنانه للولايات المتحدة على “الدعم الكبير” الذي قدّمته خلال تفشي كوفيد، إذ تبرّعت إدارة بايدن بـ1,1 مليار جرعة لقاح حول العالم.

وقال رامابوزا إن “هذه الزيارة هي في الحقيقة لتعزيز العلاقة بين جنوب إفريقيا والولايات المتحدة”، مضيفا أن لدى واشنطن “دورا أساسيا” يمكنها القيام به في ما يتعلق بقضايا أمنية في أنحاء إفريقية.

وأشادت هاريس بدورها بقيادة رامابوزا الذي يتعرض لضغوط داخلية متزايدة على خلفية فضيحة، وقالت إنها ستناقش العمل معه من أجل مكافحة التغير المناخي الذي يمثّل أولوية بالنسبة لإدارة بايدن.

وقالت “لا يمكنني التشديد بقدر كاف على مدى أهمية العلاقة بين بلدينا بالنسبة لشعب الولايات المتحدة سواء من أجل أمننا أو ازدهارنا”.

وركّزت الإدارات الأمريكية المتعاقبة بشكل كبير على مواجهة النفوذ المتزايد للصين التي باتت أهم شريك تجاري للقارة.

لكن الهجوم الروسي لأوكرانيا أشعل جبهة جديدة في معركة النفوذ في إفريقيا، حيث ترددت العديد من الدول في دعم الحملة الغربية لمعاقبة موسكو والضغط عليها.

ونفت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور أن يكون بلدها قد اختار الحياد، لكنها قالت “هناك أسباب للمواقف القائمة وباعتقادي، يتوجب على أي شخص ألا يحاول التصرف وكأنه لا يوجد تاريخ”.

وأشارت إلى دفاع الاتحاد السوفياتي السابق عن القوى المناهضة للفصل العنصري مقارنة مع فترات شهدت تعاونا غربيا مع نظام جنوب إفريقيا السابق المؤمن بتفوق العرق الأبيض.

وقالت هذا الأسبوع في مجلس العلاقات الدولية في واشنطن “أعتقد أننا كنا غاية في الوضوح في رؤيتنا بأن الحرب لا تساعد أي طرف كان، ونعتقد أن أحدا لا يمكنه الدفاع عن الأعمال غير الإنسانية التي شهدناها ضد الشعب الأوكراني”.

وتابعت “لكن ما قلناه هو أن جزءا كبيرا من التصريحات الصادرة عن كبار السياسيين لا تساعد في التخفيف من الوضع لأن الهدف الأول يجب أن يكون تحقيق السلام”.

وسعت الولايات المتحدة لتسليط الضوء على دور الغزو في ارتفاع أسعار المواد الغذائية، علما بأن أوكرانيا من بين أكبر مزودي إفريقيا بالحبوب.

لكن روسيا ألقت باللوم في ارتفاع أسعار الأغذية على العقوبات الغربية، وهو أمر نفته الولايات المتحدة التي تشدد على أنها لا تفرض أي قيود على الشحنات الزراعية أو الإنسانية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]