جنوب السودان.. الفيضانات تجرف المحاصيل وتدفع العائلات إلى النزوح

على بقعة من الأرض محاطة بالفيضانات في جنوب السودان، تشرب عائلات وتستحم في مياه تطيح بمخلفات المراحيض، فيما يستمر ارتفاع منسوب المياه.

وتعرض حوالي مليون شخص في البلاد للتهجير أو العزلة لأشهر بسبب أسوأ فيضانات يشهدونها، حيث يشير موسم الأمطار الغزير إلى تغير المناخ.

وبدأت المياه في الارتفاع في يونيو، ما أدى إلى جرف المحاصيل وإغراق الطرق وتفاقم الجوع والمرض في الدولة الفتية التي تكافح للتعافي من الحرب الأهلية. والآن تتهددها المجاعة.

في زيارة قامت بها وكالة أسوشيتد برس مؤخرًا إلى منطقة أولد فنغاك بولاية جونقلي التي تضررت بشدة من الفيضانات، تحدث الآباء عن المشي لساعات في المياه التي تصل لمستوى الصدر بحثًا عن الطعام والرعاية الصحية مع انتشار الملاريا وأمراض الإسهال.

ريجينا نياكول بيني، أم لتسعة أطفال، تعيش الآن في مدرسة ابتدائية في قرية وانغشوت بعد أن اجتاح الفيضان منزلهم. وقالت: “ليس لدينا طعام هنا، نحن نعتمد فقط على الوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة أو من خلال جمع الحطب وبيعه.يمرض أطفالي بسبب مياه الفيضانات، ولا توجد خدمة طبية في هذا المكان”.

وقالت نيادوث كون، وهي أم لخمسة أطفال، إن الفيضانات دمرت محاصيل عائلتها، وكانت الحياة عبارة عن معاناة مستمرة منذ شهور، حيث يبيع الناس ماشيتهم الثمينة لشراء طعام لا يكفيهم أبدًا.

وتابعت أن الأسرة تأكل وجبتين فقط في اليوم، وغالبا ما يذهب الكبار إلى الفراش على معدة فارغة. وقد بدأت في جمع زنابق الماء والفواكه البرية للطعام.

اتخذ رئيس قرية وانغشوت، جيمس ديانغ، القرار في وقت مبكر خلال الفيضانات بإرسال الأطفال المتضررين بشدة إلى وسط المدينة بعد غرق العديد منهم “وكان كل شيء يتعرض للتدمير بسرعة”.
وقال إن الماشية تموت الآن، وتم نقل الناجين إلى مناطق أكثر جفافاً.
وتابع ديانغ أن السكان الباقين يأكلون أوراق الأشجار وأحيانًا السمك للبقاء على قيد الحياة. وتنتشر الحمى وآلام المفاصل على نطاق واسع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]