جنود روانديون يصلون إلى جنوب السودان في دفعة أولى من قوات الأمم المتحدة

قالت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، إن نحو 120 جنديا روانديا لحفظ السلام وصلوا إلى جنوب السودان في أول دفعة من بين أربعة آلاف جندي إضافي وافقت الأمم المتحدة على إرسالهم للمساعدة في حماية جوبا عاصمة البلاد.

ووافقت الأمم المتحدة على إرسال القوات الإضافية في أغسطس/ آب، بعد اشتباكات عنيفة استمرت أياما في جوبا بين قوات موالية للرئيس سلفا كير، وأخرى تدعم نائبه السابق ريك مشار. وينتشر بالفعل 13 ألفا من جنود حفظ السلام التابعين للمنظمة الدولية في جنوب السودان.

واندلعت الحرب الأهلية في جنوب السودان قبل أربع سنوات بسبب قرار كير إقالة مشار من منصبه. وينحدر الرجلان من قبيلتين مختلفتين ويدور القتال الذي تسبب في تشريد ربع السكان البالغ عددهم 12 مليونا لأسباب قبلية في الأساس.

وقال ديفيد شيرر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في جنوب السودان في مؤتمر صحفي، إن الجنود الذين وصلوا مطلع الأسبوع سينضمون إلى كتيبة من نيبال وبنجلادش ملحقة بقوة الحماية الإقليمية.

وأضاف، «يمثل وصول هذه الدفعة… بداية انتشار قوة الحماية الإقليمية على مراحل». ومن المتوقع نشر المزيد من القوات الإثيوبية.

وتعمل قوة الحماية الإقليمية بموجب تفويض لفرض السلام في جوبا وحماية المطار الدولي الوحيد بالمدينة والمنشآت المهمة الأخرى، إلى جانب التصدي لأي شخص «يدبر أو يشارك في هجمات» على مواقع الأمم المتحدة وعمال الإغاثة التابعين لها أو المدنيين على أن تواجه القوات الحكومية بجنوب السودان إذا لزم الأمر.

وقال شيرر، «إرسال المزيد من القوات يعني أن بإمكاننا القيام بالمزيد من المهام المتعلقة بتفويضنا لحماية المدنيين وإرساء سلام دائم».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]