جهود أسترالية إندونيسية مشتركة لحماية آثار الحرب العالمية الثانية

ترسل أستراليا وإندونيسيا غواصين الشهر المقبل لتفقد حطام سفينة حربية قصفت قبالة شاطئ جاوة أثناء الحرب العالمية الثانية لتحديد أفضل السبل لحماية الموقع من لصوص نهبوا العديد من آثار الحرب.

وأغرقت القوات اليابانية السفينة الأسترالية بيرث عام 1942 قبالة الطرف الشمالي الغربي من جاوة خلال معركة مضيق سوندا. وقتل 353 من بين أفراد طاقمها البالغ عددهم 681 شخصا.

وقال كيفين سامبشون مدير المتحف الوطني البحري الأسترالي “الغوص الفعلي في الموقع مع علماء الآثار سيكون السبيل الوحيد للحصول على صورة واضحة عما تبقى من بيرث”.

واكتشف غواصون في نوفمبر/ تشرين الثاني أن حطام سفينتين هولنديتين غرقتا في معركة بحر جاوة التي شاركت فيها السفينة بيرث كذلك سرقها بالكامل غواصون نهبوا من قبل الكثير من آثار إندونيسيا العائمة.

وأضاف سامبشون “نحن على علم تام بأن هناك مخاوف في المجتمع ونحن نبذل ما في وسعنا ونعمل عن قرب مع زملائنا الإندونيسيين لضمان الحماية الرسمية للموقع”.

وما زال يتعين على إندونيسيا وأستراليا والولايات المتحدة التصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لحماية التراث الثقافي المغمور التي طرحت عام 2001.

وقال ديفيد شتاينبرج رئيس المعهد الأسترالي للآثار البحرية إن مسألة السفينة بيرث وآثار بحرية أخرى تظهر أهمية التصديق على الاتفاقية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]