جهود سودانية مكثفة لاحتواء أزمة دارفور ووقف الاقتتال القبلي

قال مراسل الغد من الخرطوم إن لجنة سودانية وصلت إلى ولاية غرب دارفور، التي شهدت اشتباكات قبلية، واطلعت على مجمل الأوضاع هناك.

وأشار مراسلنا إلى استمرار الجهود السودانية لاحتواء الموقف في ولاية غرب دارفور، إذ تشكلت لجنة للوقوف على أبعاد الأزمة برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي، عبدالباقي عبدالقادر، ورفقة كل من وزير الدفاع والصحة.

وأصدر والي غرب دارفور، خميس عبد الله، عدة قرارات تهدف إلى حسم الصراعات القبلية، وتطبيق هيبة وسلطة القانون وسيادة الأمن وتحقيق الاستقرار بالولاية.

وأكد والي ولاية غرب دارفور، أن غياب هيبة القانون وإفلات المجرمين من العقاب من الأسباب التي ساهمت في تكرار الاشتباكات المسلحة في الولاية السودانية.

وناشد الوالي المواطنين الإدارات الأهلية بالعمل على الحفاظ على التعايش السلمي والأمن المجتمعي، بوصفه الأساس للاستقرار بالولاية.

وفي سياق متصل، قال مراسل الغد من الخرطوم، إنه قد عقد مجلس الأمن والدفاع جلسة طارئة، وقرر تشكيل وفد سيادي للوقوف على حقيقة الأوضاع ميدانياً، على خلفية الاشتباكات، التي شهدتها منطقة كرينك ومدينة الجنينة، في ولاية غرب دارفور.

من جانبه، أكد وزير الصحة السوداني الاتحادي، أنه تم توفير 3 مستشفيات مجهزة بغرف طوارئ بمنطقة كرينك، لتقديم الخدمات الطبية للمصابين خلال المواجهات الدامية.

ويطالب المراقبون بضرورة تطبيق بند الترتيبات الأمنية الذي يكفل لإقليم دارفور 12 ألف جندي ينتشرون في الإقليم لاستتباب الأمن، كما يرون أن تكثيف الجهد الأمني ربما يسهم في فرض الاستقرار.

يذكر أن، السلطات السودانية، أعلنت أن الأحداث التي شهدتها منطقة كرينك ومدينة الجنينة، في ولاية غرب دارفور، خلال الأيام الماضية، بلغ عدد القتلى فيها 167 قتيلا، بجانب 115 جريحا ومصابا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]