جهود مكثفة لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة بحرا وجوا

أصبح إدخال المساعدات الإغاثية إلى غزة مسألة حياة أو موت بالنسبة لأهالي القطاع المحاصر في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي وتفاقم حالة المجاعة في القطاع، وخصوصا في الشمال.

وأعلن الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس أن شحنة ثانية من المساعدات الغذائية جاهزة لمغادرة قبرص والتوجه بحرا إلى غزة، اليوم السبت، وذلك بعد وصول أول شحنة مساعدات إلى القطاع الفلسطيني المحاصر الليلة الماضية، وفقا لرويترز.

وقال خريستودوليدس للصحفيين :«بدأت السفينة الأولى عودتها إلى قبرص، ونحن مستعدون لإرسال السفينة الثانية». وترسو السفينة الثانية، التي تحمل 240 طنا من المساعدات، في ميناء لارنكا في انتظار إشارة الإبحار.

وقالت مؤسسة (ورلد سنترال كيتشن) الخيرية ومقرها الولايات المتحدة إن الشحنة الجديدة تشمل طرودا من البضائع المعلبة والمنتجات السائبة.

وجهزت المؤسسة الشحنة بالتعاون مع دولة الإمارات ومؤسسة أوبن آرمز الخيرية الإسبانية بدعم من الحكومة القبرصية.

ووصل نحو 200 طن من المواد الغذائية إلى القطاع في وقت متأخر أمس الجمعة، وهي أول شحنة تسلك الطريق الجديد لإرسال المساعدات إلى قطاع غزة الذي دمرته الحرب المستمرة منذ أكثر من 5 أشهر.

 

انتهاء تحميل المساعدات على متن سفينة متجهة من قبرص إلى غزة.. «الغد» ترصد الأجواء

 

وقالت ورلد سنترال كيتشن إن السفينة الثانية تحمل أيضا رافعتين شوكيتين وآلة رافعة للمساعدة في عمليات تسليم المساعدات القادمة عن طريق البحر إلى غزة في المستقبل.

وأضافت أن سفينة سترافق الشحنة الجديدة وعلى متنها 8 عمال لتشغيل المعدات وتفريغ المساعدات.

وكانت ورلد سنترال كيتشن قد أنزلت مساعدات الشحنة الأولى على رصيف مؤقت بنته بنفسها من أنقاض المباني المدمرة.

وقالت مؤسسة أوبن آرمز أمس الجمعة على منصة إكس :«نأمل أن يمثل هذا الممر الذي نفتحه اليوم السبت طريقا إلى جانب المعابر الأرضية لتخفيف حدة الجوع والمعاناة وإعادة الشعور بالإنسانية لدى السكان المدنيين».

صورة لإنزال مساعدات مصرية في شمال قطاع غزة

 

وتنفذ دول عدة عمليات إسقاط مساعدات الإغاثة من الجو والتسليم عبر البحر إلى غزة، لكن وكالات الإغاثة تقول إن هذه ليست بديلا عن توصيل الإمدادات عن طريق البر.

ويسارع الجيش الأميركي لتحقيق مسعاه بتجهيز رصيف بحري على ساحل غزة، لاستقبال سفن المساعدات التي ستبحر من قبرص في المستقبل.

وحتى أن يتم تنفيذ الرصيف البحري، أكدت القيادة المركزية الأميركية على مواصلة إسقاط المساعدات جوا، واصفة ذلك بأنه «جزء من جهد متواصل».

وذكرت القيادة المركزية الأميركية في بيان أن طائرة أميركية وأخرى أردنية أسقطتا، اليوم السبت، إمدادات غذائية للمدنيين الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة في عملية مساعدات إنسانية مشتركة.
وانضمت ألمانيا اليوم إلى مجموعة دول من بينها الولايات المتحدة والأردن في تنفيذ عمليات إسقاط جوي للمساعدات فوق غزة، وفقا لأسوشيتد برس.

كما أعلنت مصر اليوم، عن تنفيذ عملية الإسقاط التاسعة للمساعدات الإنسانية والإغاثية على شمال قطاع غزة، بواسطة أطقم مشتركة تابعة للقوات الجوية في مصر والإمارات.

وجرت عمليات الإسقاط عبر طائرتين حملتا 33 طناً من المساعدات الغذائية و الإغاثية، حيث وصل إجمالي المساعدات التي تم إسقاطها منذ انطلاق عملية «طيور الخير» إلى 405 طناً من المساعدات الغذائية والإغاثية منذ انطلاق العملية.

وتأتي عملية «طيور الخير» ضمن إطار «عملية الفارس الشهم 3» بأوامر من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.

وقالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم السبت، إن واحدا من كل 3 أطفال تحت سن العامين في شمال غزة يعاني الآن من سوء تغذية حاد، وإن المجاعة تلوح في الأفق.

 

ومن المتوقع أن تقدم الهيئة الدولية المعنية بمراقبة انعدام الأمن الغذائي (التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي) قريبا تقريرا عن مدى أزمة الجوع في غزة بعد أن قالت في ديسمبر/كانون الأول الماضي إن هناك خطر حدوث مجاعة خلال فترة توقعات تمتد حتى مايو/أيار.

وأدى العدوان الإسرائيلي على غزة جوا وبرا في أعقاب تنفيذ عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، إلى نزوح معظم سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة وتركت الناس في حاجة ماسة إلى الغذاء والمواد الأساسية الأخرى.

_________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]