جوايدو يدعو إلى أكبر مسيرة في تاريخ البلاد ضد رئيس فنزويلا

من المتوقع أن يخرج الفنزويليون إلى الشوارع اليوم الأربعاء للمشاركة في مسيرة وصفها زعيم المعارضة خوان جوايدو بأنها ستكون “الأكبر” في تاريخ البلاد وذلك بعد يوم من دعوته للجيش للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو.

وفي أجرأ خطوة له حتى الآن لكسب تأييد القوات المسلحة ظهر جوايدو في وقت مبكر من صباح أمس الثلاثاء أمام قاعدة للقوات الجوية في كراكاس مع عشرات الأفراد من الحرس الوطني. وأثار ذلك احتجاجات عنيفة مما أدى إلى إصابة أكثر من 100 شخص أمس ولكن دون أي دلالات واضحة على حدوث انشقاق في صفوف قيادة القوات المسلحة.

وقال جوايدو في رسالة مصورة نشرت على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي مساء الثلاثاء “نعرف أن مادورو لا يحظى بدعم أو احترام القوات المسلحة.. رأينا الاحتجاج يسفر عن نتائج. علينا مواصلة الضغط”.

وسيكون الإقبال على المشاركة في الاحتجاج بمثابة اختبار مهم لجوايدو بعد تنامي مشاعر الإحباط لدى بعض المحتجين نتيجة استمرار بقاء مادورو في السلطة بعد أكثر من ثلاثة أشهر من استناد جوايدو للدستور ليعلن نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد قائلا إن إعادة انتخاب مادورو في مايو أيار 2018 غير مشروعة.

وفي حين حصل جوايدو على دعم الولايات المتحدة ومعظم الدول الغربية فإن القوات المسلحة الفنزويلية وقفت إى جانب مادورو الذي يحتفظ بدعم حلفاء مثل روسيا والصين وكوبا. وأحبط ذلك مساعي جوايدو لتولي مهام الحكومة على أساس مؤقت ولفترة يقول إنها ستكون تمهيدا للدعوة لانتخابات جديدة.

من جهته دعا مادورو وهو اشتراكي أنصاره إلى تنظيم مسيرة اليوم الأربعاء أيضا. ويقول مادورو إن جوايدو يسعى لتنظيم انقلاب ضده ويصفه بأنه دمية أمريكية.

وكان زعيم المعارضة، خوان جوايدو، أعلن عن تلقيه دعم مجموعة “جنود شجعان” للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو، فيما توعدت الحكومة بإحباط ما وصفته بالمحاولة الانقلابية.

وأكد جوايدو، أنه “لا عودة” عن مساعيه للإطاحة بمادورو، وكتب على تويتر “لقد حان الوقت، ولايات البلاد الـ24 سارت على هذا الطريق ولا عودة عنه، المستقبل لنا، الشعب والقوات المسلحة متحدون لإنهاء اغتصاب السلطة”.

وخرج المئات من أنصار جوايدو وهم يلوحون بالعلم الفنزويلي، إلى طريق سريع بالقرب من قاعدة عسكرية في كراكاس، فردت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريقهم، فرد عدد من المتظاهرين بإلقاء الحجارة على قوات الأمن.

وقالت الحكومة، إنها “تحبط” محاولة انقلابية لمجموعة من الجنود “الخونة”، وأكد الرئيس مادورو، أن قادة الجيش الفنزويلي طمأنوه لـ”ولائهم الكامل”.

وكتب مادورو، على تويتر، “أعصاب من حديد، لقد تحدثت مع قادة جميع مناطق الدفاع ومناطق العمليات، الذين أعربوا عن ولائهم الكامل للشعب والدستور والوطن”، مضيفا “أدعو إلى التعبئة الشعبية القصوى لضمان انتصار السلام، وسننتصر”.

وجُرح 69 شخصا، على الأقل، بينهم اثنان بالرصاص، في مواجهات كراكاس، بحسب ما أعلنت الأجهزة الطبية المحلية.

وأفادت وسائل الإعلام الفنزويلية بإصابة شخص ثالث بالرصاص في المواجهات، بينما أعلنت الحكومة إصابة جندي موال لها بطلق ناري.

بدوره، حذر قائد الجيش من “حمام دم” في البلاد، وصرح الجنرال فلاديمير بادرينو، الذي يتولى كذلك منصب وزير الدفاع، في كلمة للقيادة العسكرية العليا أكد فيها دعمه لمادورو، أنه يحمل المعارضة “مسؤولية أي عمل عنف أو سفك دماء”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]