جوتيريس يترأس الأمم المتحدة وسط اشتعال قضايا الشرق الأوسط 

يتولى البرتغالي أنطونيو جوتيريس، في الأول من يناير/ كانون الثاني، الأمانة العامة للأمم المتحدة في فترة برز فيها عجز المنظمة الدولية في سوريا، ساعيا إلى منحها زخما جديدا.

يخلف جوتيريس البالغ 67 عاما، الكوري الجنوبي بان كي مون، لولاية من خمس سنوات على رأس الأمم المتحدة، وهو أول رئيس وزراء أسبق يتولى هذا المنصب.

أحيا انتخابه بالإجماع آمالا كبرى. وفيما أعرب دبلوماسي غربي عن الأسف لعدم انتخاب امرأة للمرة الأولى، أضاف، «عدا عن ذلك، فهو ممتاز» لهذا المنصب، في إشارة إلى غوتيريس.

غير أن هامش المناورة الذي يملكه الأمين العام المقبل ضيق بسبب أزمات معقدة متعددة على غرار سوريا وجنوب السودان واليمن وبوروندي وكوريا الشمالية.

كما قد يؤدي وصول دونالد ترامب، إلى البيت الأبيض في 20 يناير/ كانون الثاني، إلى تعقيد مهمته.

ويقر جوتيريس، بأن «الأمين العام ليس سيد العالم»، بل مرتبط بحسن نية القوى الكبرى.

لكن بعد بان كي مون، الذي افتقر إلى المبادرة والكاريزما، يراهن عدد من الدبلوماسيين على تغيير الأسلوب والشخصية «لإعادة تنشيط» الأمم المتحدة.

وصرح بان كي مون، «أسفي الأكبر مع مغادرة مهامي يتمثل في استمرار الكابوس في سوريا».

شهدت الأمم المتحدة عاجزة حصار القوات الحكومية السورية بدعم من روسيا وإيران لأحياء شرق حلب التي كانت في أيدي الفصائل المعارضة. ولاحقا تمكن عدد من المراقبين متابعة إجلاء آلاف المدنيين، الأمر الذي اختصره دبلوماسي بالقول، إنه «عمل ضئيل ومتأخر».

على مدى نحو ست سنوات من الحرب حمت روسيا حليفتها سوريا من الضغوط الغربية مستخدمة حقها في النقض ست مرات في مجلس الأمن.

ويرث جوتيريس، الملف في مرحلة تقود فيها موسكو اللعبة خصوصا بعد تعزيز النفوذ الروسي نتيجة سيطرة قوات الرئيس السوري بشار الأسد على حلب، ثاني مدن البلاد.

ورغم حاجته إلى طرح أفكاره لحل النزاع سريعا لا يريد التقيد بخطة سلام متكاملة. وقال دبلوماسي، إن جوتيريس «لم يكشف أوراقه حتى الساعة».

فمع تأكيد استعداده للتدخل شخصيا، يحافظ جوتيريس على الغموض. وسبق أن كرر القول، «يلزمنا مزيد من الوساطة والتحكيم والدبلوماسية الوقائية».

وكان بان كي مون، استعان بثلاثة وسطاء هم كوفي أنان، والأخضر الإبراهيمي، وستافان دي ميستورا، الذي يواصل مهمته.

  • جنوب السودان 

كذلك أظهرت الأمم المتحدة عجزا وانقساما إزاء الحرب الأهلية الدائرة في جنوب السودان منذ ثلاث سنوات. وفشلت مبادرة أمريكية لفرض حظر أسلحة فلم تنل أكثر من سبعة أصوات مؤيدة بين 15 دولة أعضاء في مجلس الأمن.

كما تعرضت قوة الأمم المتحدة التي تعد 13 ألف عنصر في هذا البلد للانتقادات لفشلها في توفير حماية فعالة للمدنيين الذين لجأوا بأعداد كبرى إلى قواعد الأمم المتحدة.

وفي أفريقيا الوسطى تلطخت سمعة القبعات الزرق باتهامات بالاغتصاب.

وإذ أخذ الانتقادات في الاعتبار، أعلن جوتيريس، أنه حان وقت التغيير، داعيا إلى منظمة دولية «حثيثة، فعالة، ومجدية». وأضاف، «حان الوقت لتعترف الأمم المتحدة بثغراتها وتصلح نظام عملها».

وبدأ غوتيريس الوفاء بأحد وعود حملته الانتخابية عبر تعيين ثلاث نساء من دول ناشئة في مناصب أساسية، بينهن وزيرة البيئة النيجيرية أمينة محمد، في منصب نائبته.

لكن العنصر الأكثر غموضا بالنسبة إلى غوتيريس، يكمن في تأثير تولي دونالد ترامب، الرئاسة الأمريكية.

فالملياردير الجمهوري أعلن تكرارا حذره وأحيانا ازدراءه بمنظمة الأمم المتحدة، وهدد بالانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ، أحد إنجازات بان كي مون، الرئيسية.

لكن الولايات المتحدة هي المانحة الرئيسية للمنظمة، وتغطي 22% من موازنتها.

كذلك يطرح سؤال بشأن التأثير المحتمل للتقارب الروسي الأمريكي الذي يدعو إليه ترامب.

فبعد تبني مجلس الأمن قرارا يدين الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، قال ترامب في تغريدة، «في شأن الأمم المتحدة، ستتغير الأمور بعد 20 يناير/ كانون الثاني».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]