جوتيريش: الحوار ممكن مع بعض المجموعات المتطرفة في منطقة الساحل

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ان الحوار ممكن مع بعض المجموعات المتشددة  في منطقة الساحل ولكن ليس مع الأكثر “تطرفا” كتنظيم داعش في وقت باتت هذه المسألة تطرح بالحاح أكبر خصوصا في مالي.

وقال في حديث لصحيفة “لو موند” الفرنسية “هناك مجموعات يمكننا التحاور معها ولديها مصلحة في التحاور لتصبح أطرافا سياسية مستقبلا”.

وتدارك “ولكن هناك من بلغ لديهم التطرف الإرهابي حدا لا يمكننا معه القيام بأي خطوة” وأعطى مثالا على ذلك تنظيم داعش الغائب عن مباحثات السلام في أفغانستان.

ودعا إسماعيل شرقي مفوض السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي، في 14 أكتوبر/ تشرين الأول إلى “محاولة التحاور مع المتطرفين” في دول الساحل “لاسكات الأسلحة” على غرار الاتفاق المبرم بين الولايات المتحدة وطالبان أفغانستان في 29 فبراير / شباط.

وتأتي هذه التصريحات في وقت أثار قيام الحكومة المالية بتبادل 200 معتقل بأربع رهائن – مسؤول مالي معارض والفرنسية صوفي بيترونان وإيطاليان – التكهنات حول استئناف الاتصالات التي بدأت معهم .

وقال جوتيريش “في أفغانستان هناك مجموعة إرهابية يستحيل التحاور معها هي تنظيم داعش، رؤيته متشددة لدرجة يستحيل إطلاق أي حوار مع هذا التنظيم”.

وكشف الأمين العام للأمم المتحدة أن “التدابير الأمنية المتخذة غير كافية” في دول الساحل ودعا إلى “تضامن دولي أكبر” مع هذه المنطقة.

وتأمل الأمم المتحدة تخصيص مساعدات وخصوصا إنسانية بقيمة 2,4 مليار دولار (مليارا يورو) خلال اجتماع وزاري افتراضي الثلاثاء.

وأوضح جوتيريش أن مهمة قوة الأمم المتحدة في مالي محدودة جدا للتمكن من “محاربة التهديد الإرهابي بفعالية”.

وتابع أن إمكانات قوة برخان الفرنسية التي تعد أكثر من خمسة آلاف عنصر “محدودة أيضا وسط الأراضي الشاسعة التي يجب السيطرة عليها”.

وقال جوتيريش إن القوة المشتركة في الساحل “تفتقر إلى الوسائل والإمكانات للرد على التحديات الأمنية الهائلة” منددا برفض واشنطن أن تمولها الأمم المتحدة.

وذكر أن “الرد الدولي يجب أن يكون أقوى. نحتاج إلى تضامن أكبر من الأسرة الدولية وكذلك إلى تغيير الاطار الذي تعمل ضمنه القوة الإفريقية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]