جوتيريش يتفقد مقر يونيفيل بلبنان

في إطار المبادرات الدولية لإنقاذ لبنان من أزماته المتعثر، يواصل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، الثلاثاء، زيارته إلى لبنان.

وتفقد جوتيريش، صباح اليوم، المقر العام للقوات الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) في الناقورة، كان في استقباله القائد العام لليونيفيل، ستيفانو دل كول، وكبار الضباط الدوليين، حيث قدمت له ثلة من الجنود الدوليين التحية، وفقا للوكالة “الوطنية للإعلام اللبنانية”.

وانتقل بعدها جوتيريش إلى مكتب دل كول، حيث عقد معه اجتماعا، واطلع منه على مهام اليونيفيل وعملياتها، واستمع لشرح مفصل عن دورها العملياتي في جنوب لبنان، ثم تجول بعدها يرافقه دل كول في الخط الأزرق.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، وصل الأحد إلى لبنان في زيارةٍ رسمية تستمر حتى غد الأربعاء، وكان في استقباله في المطار وزير الخارجية عبد الله بو حبيب والمبعوثة الدائمة للبنان لدى الأمم المتحدة السفيرة آمال مدللي، والمنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا.

وقال جوتيريش، إنه حصل على وعد من زعماء لبنان بالعمل معا على معالجة الانهيار الاقتصادي، الذي دفع بأربعة أخماس اللبنانيين إلى صفوف الفقراء.

وخلال زيارته، التقى جوتيريش، بعد وصوله إلى لبنان، الرئيس ميشال عون، وقال إثر اللقاء: “أبلغت عون أنني أتيت ومعي رسالة واحدة بسيطة، وهي أن الأمم المتحدة تقف متضامنة مع الشعب اللبناني”، وأضاف “انتخابات العام المقبل ستكون المفتاح، وعلى الشعب اللبناني أن ينخرط بقوة في عملية اختيار كيفية تقدم مرشحيه”. وتابع “استمرار الدعم الدولي للجيش اللبناني والمؤسسات الأمنية الأخرى، هو أساسي لاستقرار لبنان”.

وبالأمس، تعهد جوتيريش بالعمل على “تيسير” المفاوضات بين إسرائيل ولبنان من أجل التوصل إلى “حل سريع” في ملف ترسيم الحدود البحرية، الذي لا تزال المفاوضات حوله معلقة.

وجاء ذلك في مؤتمرين صحفيين مشتركين أعقبا محادثات جوتيريش مع كل من رئيس البرلمان والوزراء اللبنانيين نبيه بري ونجيب ميقاتي.

قال الأمين العام للأمم المتحدة، “سنفعل كل ما بوسعنا لتيسير المفاوضات بين إسرائيل ولبنان من أجل التوصل إلى حل سريع في ملف ترسيم الحدود البحرية”.

واعتبر جوتيريش، أنه بترسيم الحدود البحرية “يتسنى للبنان الاستفادة من الثروات الطبيعية الموجودة فيه، وهو سيساهم في معالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية، التي تعاني منها البلاد”.

ومن جانبه، جدد رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، أمام أمين عام الأمم المتحدة، تأكيد التزام لبنان بسياسة النأي بالنفس عن أي خلاف بين الدول العربية.

وقال ميقاتي، “لبنان لن يكون في مطلق الأحوال إلا عامل توحيد بين الإخوة العرب، حريصاً على أفضل العلاقات مع كل أصدقائه في العالم”.

كما أكد ميقاتي أن “لبنان تعرض لأسوأ أزمة اقتصادية ومالية واجتماعية منذ تأسيسه، من أزمة النزوح السوري الكثيف، إلى جائحة كورونا، إلى أزمة اقتصادية ومالية ونقدية حادة نتجت عن عقود من ضعف في الإدارة والحوكمة وانفجار مرفأ بيروت”.

وقال ميقاتي، إنّ “لبنان يحتاج إلى مساعدات عاجلة في المجالات المذكورة، مع إيلاء أهمية خاصة لتوسيع شبكة الحماية الاجتماعية للجميع بشكل مستدام يتخطى القروض الميسرة، وتطوير بطاقة تموينية، مع التركيز على إيصال المساعدات إلى الفئات الأكثر فقراً، وتلك التي كانت تنتمي إلى الطبقة الوسطى، إضافة إلى الشرائح المهمّشة”.

ولفت إلى أن “لبنان يتطلع إلى إجراء الانتخابات النيابية العام المقبل، باعتبارها ركناً من أركان الديمقراطية وتحقيقاً لتطلعات الشعب اللبناني”، مؤكداً أنّ “الحكومة عازمة في هذا الصدد على إجراء الانتخابات في موعدها من دون تأخير، وسيصار في مطلع العام المقبل إلى دعوة الهيئات الناخبة للمشاركة في العملية الانتخابية”.

ودعا ميقاتي إلى دعم الأمم المتحدة للانتخابات المرتقبة، قائلا: “إننا نتطلع، كما في الدورات الانتخابية السابقة، إلى مؤازرة حثيثة من مؤسسات الأمم المتحدة، لتأمين إجراء هذه الانتخابات بنزاهة وشفافية”.

وأكد جوتيريش، من السراي الحكومي اللبناني، أن “لبنان اليوم يفتح حدوده ليستقبل النازحين السوريين وهذا الكرم اللبناني يعود إلى أعرق الحضارات”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]