جوتيريش: خسائر كبيرة جراء استبعاد النساء من العالم الرقمي

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، المجتمع الدولي إلى مواصلة العمل نحو مساندة النساء حول العالم، اللواتي يطالبن بحقوقهن الأساسية، بما في ذلك، حمايتهن من الاستغلال، وتعزيز مشاركتهن الكاملة، في الأدوار القيادية.
جاء ذلك خلال رسالته التي وجهها اليوم للمجتمع الدولي، بمناسبة اليوم الدولي للمرأة، والذي تم الاحتفال به هذا العام في المقر الرئيسي للأمم المتحدة في نيويورك، تحت عنوان “أهمية التكنولوجيا والابتكار في جهود النهوض بالمساواة بين الجنسين”.
كما أشار الأمين العام خلال رسالته إلى العقبات التي تواجهها النساء والفتيات من “مظالم هيكلية وتهميش وعنف وأزمات متتالية”. وقال “إننا وإذ نحتفل بإنجازات النساء والفتيات في جميع مناحي الحياة، في كافة أرجاء العالم، إلا أننا ندرك أيضا حجم العقبات الهائلة التي لا تزال تواجهها جهودنا تلك”.
كما أكد الأمين العام على أهمية التكنولوجيا في تحقيق المساواة بين الجنسين، ولفت إلى إن التكنولوجيا التي يمكن أن توسع مسارات الحصول على التعليم والفرص للنساء والفتيات، ولكن في نفس الوقت يمكن استخدامها أيضا لمفاقمة الإساءة والكراهية.

وأشار إلى أن النساء تشكل أقل من ثلث القوى العاملة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وشدد على ضرورة سد الفجوة الرقمية وزيادة تمثيل النساء والفتيات في مجالي العلوم والتكنولوجيا.
كما حذر من استمرار ممارسات استبعاد النساء من العالم الرقمي، مما تسبب في “ضياع ما يقدر بنحو تريليون دولار من الناتج المحلي الإجمالي للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل في العقد الماضي”، وهو ما اعتبره الأمين العام بمثابة خسارة قابلة للزيادة وقد تصل إلى 1.5 تريليون دولار بحلول عام 2025 في حال عدم اتخاذ أي إجراء .
وقال جوتيريش إن الاستثمار في المرأة ينهض بجميع الناس وبالمجتمعات قاطبة وبالبلدان كافة.
ومن جانبها دعت هيئة الأمم المتحدة للمرأة خلال بيان لها بهذه المناسبة اليوم، كل الأطراف، من الحكومات والنشطاء والقطاع الخاص، إلى تفعيل الجهود لتشكيل عالم رقمي أكثر أمانا وشمولا وإنصافا للجميع. وقالت إن الفجوة المستمرة بين الجنسين في مجال الوصول الرقمي يحول دون إطلاق النساء العنان لإمكاناتهن التقنية الكاملة.
وكانت الأمم المتحدة قد نظمت صباح أمس بتوقيت نيويورك فعالية مشتركة بمناسبة اليوم الدولي للمرأة في مقرها الرئيسي في نيويورك، شارك بها إلى جانب كبار مسؤولي الأمم المتحدة، ممثلو وممثلات الدول الأعضاء وروّاد التقنية والشباب من الجنسين.
وقد ركزت الفعالية برنامجها على تسليط الضوء على الفجوات التي تُعيق وصول النساء والفتيات إلى الفضاءات والمهارات الرقمية، بالإضافة إلى المخاطر التي يواجهنها جراء العنف عبر الإنترنت في مختلف أنحاء العالم.
كما أصدرت هيئة الأمم المتحدة للمرأة والاتحاد البرلماني الدولي بهذه المناسبة اليوم طبعة 2023 من خريطة المرأة في السياسة، تظهر مدى التمثيل السياسي للمرأة في مختلف أنحاء العالم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]