الأمين العام للأمم المتحدة يقترح نشر قوة تدخل سريع لمساعدة هايتي

أفادت رسالة إلى مجلس الأمن الدولي اطلعت عليها رويترز يوم الأحد بأن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اقترح أن ترسل دولة أو عدة دول “قوة تدخل سريع” لمساعدة شرطة هايتي على التعامل مع التهديد الذي تمثله العصابات المسلحة.

ولم يقترح جوتيريش نشر القوة من قبل الأمم المتحدة. وقال إن على مجلس الأمن المؤلف من 15 دولة أن يعلن فحسب موافقته على تشكيل مثل هذه القوة، وأشار إلى أنه قد يعزز قدرة الأمم المتحدة على دعم وقف إطلاق النار أو الترتيبات الإنسانية ويضمن تنسيق الجهود مع قوة دولية.

وقالت هايتي الأسبوع الماضي إنها ستطلب “قوة مسلحة متخصصة” للمساعدة في مكافحة الأزمة الناجمة عن حصار تحالف عصابات لميناء الوقود الرئيسي بالبلاد مما عطل حركة النقل وأجبر الشركات والمستشفيات على وقف أعمالها.

وأدى الحصار أيضا إلى نقص المياه المعبأة في الوقت الذي أعلنت فيه البلاد عن تفش جديد للكوليرا التي يتم السيطرة عليه من خلال النظافة والمياه النقية.

وقالت الولايات المتحدة يوم السبت إنها تنظر في طلب هايتي.

ولم يقترح جوتيريش نشر القوة من قبل الأمم المتحدة. وقال، إن على مجلس الأمن المؤلف من 15 دولة أن يعلن فحسب موافقته على تشكيل مثل هذه القوة، وأشار إلى أنه قد يعزز قدرة الأمم المتحدة على دعم وقف إطلاق النار أو الترتيبات الإنسانية ويضمن تنسيق الجهود مع قوة دولية.

وقالت هايتي الأسبوع الماضي، إنها ستطلب “قوة مسلحة متخصصة” للمساعدة في مكافحة الأزمة الناجمة عن حصار تحالف عصابات لميناء الوقود الرئيسي بالبلاد مما عطل حركة النقل وأجبر الشركات والمستشفيات على وقف أعمالها.

وأدى الحصار أيضا إلى نقص المياه المعبأة في الوقت الذي أعلنت فيه البلاد عن تفش جديد للكوليرا التي يتم السيطرة عليه من خلال النظافة والمياه النقية.

وقالت الولايات المتحدة يوم السبت إنها تنظر في طلب هايتي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]