جوتيريش يعلن وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن وفدي مباحثات السلام اليمنية اتفقا على وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة الساحلية الاستراتيجية التي يسيطر عليها الحوثيون وأن تخضع المدينة لسيطرة قوات محلية.

وأضاف جوتيريش،  في ختام محادثات سلام في السويد اليوم الخميس، أنه سيجري بحث إطار سياسي لمفاوضات السلام في جولة أخرى من المحادثات بين الحكومة اليمينة والمتمردين الحوثيين.

وأوضح جوتيريش في مؤتمر صحفي في ريمبو على مشارف ستوكهولم «توصلنا إلى اتفاق بشأن ميناء ومدينة الحديدة. سنشهد إعادة نشر قوات محايدة في الميناء والمدينة وتطبيق وقف لإطلاق النار على مستوى المحافظة».

وتابع جوتيريش قائلا «يسرني أن حققنا تقدما حقيقيا هنا في السويد» ووصف الاتفاق بأنه “خطوة كبيرة” للشعب اليمني.

بينما أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث، اليوم الخميس، أن انسحاب القوات المسلحة من ميناء الحديدة وهو شريان رئيسي لملايين اليمنيين، سيتم “في غضون أيام”.
وقال جريفيث للصحفيين في ختام محادثات السلام اليمنية في ريمبو السويد “تصميم الانسحاب يأتي أولا من الموانىء الثلاثة في غضون أيام ثم من المدينة” مشيرا الى أن الانسحاب “تم الاتفاق عليه بين الطرفين” اليمنيين المتنازعين.

من جانبه قال سفير السعودية في اليمن اليوم الخميس إن الاتفاقات التي دعمتها الأمم المتحدة بين طرفي الحرب في اليمن تلزم قوات الحوثيين بالانسحاب من ميناء ومدينة الحديدة.

وقال محمد آل جابر إن الاتفاقات التي لم تنشر علنا بالكامل بعد محادثات السويد تلزم الحوثيين بالانسحاب من ميناء ومدينة الحديدة بالإضافة إلى تعز والإفراج عن آلاف المحتجزين.

 

ورحب وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش اليوم الخميس باتفاق بين الطرفين المتحاربين في اليمن لوقف إطلاق النار في ميناء ومدينة الحديدة.

وقال قرقاش في تغريدة على تويتر “نرحب باتفاق السويد ونرى نتائج الضغط العسكري الذي مارسته قوات التحالف العربي والقوات اليمنية على الحوثيين في الحديدة يؤتي ثماره ويحقق هذه النتائج السياسية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]