جوجل يحتفل بميلاد نزار قباني رسام «القصيدة الدمشقية»

يحتفل محرك البحث جوجل اليوم الاثنين بذكرى ميلاد الشاعر السوري الراحل نزار قباني الـ93.
ولد نزار توفيق القباني يوم 21 مارس عام 1923 في دمشق القديمة في حيّ «مئذنة الشحم»، ينتمي لأسرة دمشقية عربية عريقة، ويعد جده أبو خليل القباني رائد المسرح العربي. درس نزار الحقوق في الجامعة السورية وفور تخرجه فيها عام 1945 انخرط في السلك الدبلوماسي متنقلًا بين عواصم مختلفة حتى قدّم استقالته عام 1966.

أصدر أولى دواوينه عام 1944 بعنوان «قالت لي السمراء»، ووصل إنتاجه الشعري خلال نصف قرن إلى 35 ديوانًا، منها «طفولة نهد» و«الرسم بالكلمات». أسس دار نشر لأعماله في بيروت باسم «منشورات نزار قباني» وكان لدمشق وبيروت حيِّزٌ خاصٌّ في أشعاره لعلَّ أبرزهما «القصيدة الدمشقية» و«يا ست الدنيا يا بيروت».

 

nizar_qabbani_11

رئيس جمهورية الشعر

قال النقاد عن نزار إنه «مدرسة شعرية» و«حالة اجتماعية وظاهرة ثقافية»، ولقبه حسين بن حمزة بـ«رئيس جمهورية الشعر»، أما الشاعر المصري أحمد عبدالمعطي حجازي وصف نزار بكونه «شاعرا حقيقيا له لغته الخاصة، إلى جانب كونه جريئًا في لغته واختيار موضوعاته».

مدرسة شعرية غير مسبوقة
ولنزار قباني دور بارز في تحديث موضوعات الشعر العربي الحديث «إذ ترأس طقوس الندب السياسي واللقاء الأول مع المحرمات»، وكذلك لغته «إذ كان نزار مع الحداثة الشعرية، وكتب بلغة أقرب إلى الصحافة تصدم المتعوّد على المجازات الذهنية الكبرى. وألقت حداثته بظلال كثيفة على كل من كتب الشعر».

نزار_قباني

تسببت قصيدته «خبز وحشيش وقمر» بجدال ضخم انتشر في دمشق ووصل تحت قبة البرلمان، نتيجة اعتراض بعض رجال الدين عليه ومطالبتهم بقتله، فما كان منه إلا أن أعاد نشرها خارج سوريا، رغم ذلك فقد قررت محافظة دمشق تسمية الشارع الذي ولد فيه على اسمه، وقد قال نزار إثر قرار المحافظة.

«نزار قباني هذا الشارع الذي أهدته دمشق إليّ، هو هدية العمر وهو أجمل بيت أمتلكه على تراب الجنّة. تذكروا أنني كنت يومًا ولدًا من أولاد هذا الشارع لعبت فوق حجارته وقطفت أزهاره، وبللت أصابعي بماء نوافيره».
أشهر من غنوا قصائد نزار
جذبت قصائد نزار قباني الملحنين والمطربين، ولعل أشهر من غنى قصائد لنزار قباني كانت كوكب الشرق أم كلثوم، «أصبح عندي الآن بندقية، رسالة عاجلة إليك»، من ألحان محمد عبدالوهاب، وغنت الفنانة اللبنانية فيروز من كلمات نزار قباني، «وشاية، لا تسألوني ما اسمه حبيبي»، ألحان عاصي رحباني.

بينما غنت ماجدة الرومي «بيروت ست الدنيا، كلمات، مع جريدة، أحبك جدا، طوق الياسمين» ألحان كاظم الساهر، وشدا العندليب عبدالحليم حافظ بـ«رسالة من تحت الماء، وقارئة الفنجان»، من ألحان محمد الموجي.

نزار-قبانى22

بالإضافة إلى الفنانة فايزة أحمد، التي شدت من كلماته أغنية بعنوان «لا تدخلي» ألحان الموسيقار محمد سلطان، وغنت نجاة الصغيرة كثيرا من كلمات نزار قباني من خلال «ماذا أقول له، متى ستعرف كم أهواك، أسألك الرحيل، أيظن» وغنت أصالة أيضا «القصيدة الدمشقية، من أين يأتي الفرح، اغضب»، من ألحان حلمي بكر.

ويعد المطرب العراقي كاظم الساهر أشهر من غنى قصائد نزار قباني، حيث قدم «إني خيّرتك فاختاري، زيديني عشقا، مدرسة الحب، قولي أحبك، أكرهها، أشهد أن امرأة».

6
وفاته
قضى نزار قباني الخمسة عشرة عامًا الأخيرة من حياته في لندن، وظل ينشر دواوينه وقصائده المثيرة للجدل خلال فترة التسعينيات ومنها «متى يعلنون وفاة العرب؟» و«المهرولون»، وفي عام 1997 عانى نزار من تردي وضعه الصحي وبعد عدة أشهر توفي في 30 أبريل 1998 عن عمر ناهز 75 عامًا في لندن. بسبب أزمة قلبية.

في وصيته والتي كان قد كتبها عندما كان في المشفى في لندن أوصى بأن يتم دفنه في دمشق التي وصفها في وصيته:
«الرحم الذي علمني الشعر، الذي علمني الإبداع والذي علمني أبجدية الياسمين».

تم دفن قباني في دمشق بعد أربعة أيام حيث دفن في باب الصغير بعد جنازة حاشدة شارك فيها مختلف أطياف المجتمع السوري إلى جانب فنانين ومثقفين سوريين وعرب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]