جورج بوش الأب.. زعيم سلالة سياسية أدار نهاية الحرب الباردة

توفي جورج بوش الأب، الرئيس الحادي والأربعون للولايات المتحدة الذي أدار انتهاء الحرب الباردة وحرر الكويت من قبضة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، عن عمر ناهز 94 عاما الجمعة بعد أشهر قليلة من وفاة زوجته بربارا التي كانت رفيقة دربه طوال حياته.

كان الراحل ابنا لسناتور في الكونجرس، ورئيسا لوكالة الاستخبارات المركزية ونائبا للرئيس ودبلوماسيا، ورئيسا (1989-1993) فضلا عن كونه أبا لحاكمين، أمضى أحدهما وهو الاكبر سنا جورج دبليو بوش ثماني سنوات في البيت الابيض.

وقد عاش جورج بوش الأب حياة الارستقراطي في الساحل الشرقي رغم أن جذوره تعود الى تكساس.

في ضواحي بوسطن، ولاية ماساتشوستس، ولد جورج هربرت ووكر بوش في 12 حزيران/يونيو 1924. والده بريسكوت كان رجل أعمال سيصبح مصرفيا في وول ستريت وممثلا عن ولاية كونيتكت في مجلس الشيوخ ابان الخمسينات والستينات.

بعد إلتحاقه بجامعة ييل المرموقة، انضم بوش بعد غارة بيرل هاربور مباشرة الى الجيش ليصبح في سن الـ18 أصغر طيار في البحرية الأمريكية.

نجا منإاسقاط طائرته بنيران يابانية عام 1944 فوق المحيط الهادئ وتم تسريحه برتبة قائد سفينة.

بعد الحرب، صنع بوش، الذي تزوج باربرا بيرس مطلع عام 1945 وأكمل دراسته، ثروة من النفط في تكساس، وبدأ ممارسة نشاطه في الحزب الجمهوري. في عام 1967 ، بدأ اولى ولايتيه في مجلس النواب قبل أن يعينه الرئيس ريتشارد نيكسون سفيرا لدى الأمم المتحدة عام 1971.

وبعد أن تولى قيادة الحزب في خضم فضيحة ووترغيت، عينه الرئيس جيرالد فورد رئيسا للبعثة الدبلوماسية لدى الصين، ثم في رئاسة وكالة الاستخبارات ، قبل أن تتم الاطاحة به اثر وصول جيمي كارتر الى السلطة.

وخاض الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في انتخابات عام 1980 الرئاسية، لكن رونالد ريجان هزمه، قبل أن يختاره لمنصب نائب الرئيس.

 

إنه الاقتصاد يا غبي

وقد بقي بوش الاب 12 عاما في البيت الأبيض: ثمانية نائبا لريجان قبل انتخابه خلفا له بشكل مريح. وتزامنت ولايته الرئاسية مع انتهاء الحرب الباردة، وهذا ملف اداره بحذر شديد.

لكنه في المقابل تفاعل بحزم مع غزو الكويت من قبل صدام حسين عام 1990 ما أدى إلى شن أوسع هجوم بري منذ عام 1945. وبعد هزيمة العراق، لامست شعبيته نسبة 90%، كما أمر بوش بتدخل عسكري لاقالة رئيس بنما مانويل نورييجا.

لكن هذه النجاحات في الخارج لم تسعفه أواخر عام 1992 في التغلب على بيل كلينتون الذي يصغره بـ22 عاما. هزيمة تم تلخيصها من خلال تعبير احد مستشاري كلينتون “انه الاقتصاد يا غبي”.

لقد وعد بوش ابان حملته الانتخابية عام 1988 بعدم زيادة الضرائب، الا انه وافق عليها بموجب ضغوط من الكونجرس. كما شهدت الولايات المتحدة حالة من الركود عامي 1991-1992 أدت إلى ارتفاع حاد في معدلات البطالة.

تقاعد بعد هزيمته في ضواحي هيوستن، حيث يحمل المطار الدولي اسمه. وأصبح جورج بوش الأب عام 2001 ثاني رئيس أميركي بعد جون ادامز يرى نجله جورج دبليو بوش رئيسا بين عامي 2001-2009 بعد أن كان حاكما لولاية تكساس مدة خمس سنوات.

والاب رياضي برع في القفز بالمظلات (كان اخرها بمناسبة بلوغه 90 عاما) وملقب “بوش 41” لتمييزه عن ابنه.

وكان الأكبر سنا بين الرؤساء السابقين إلى جانب جيمي كارتر الذي يصغره بـ3 اشهر.

وإلى جانب جورج الابن وجيب، حاكم ولاية فلوريدا 1999-2007 والمرشح الذي فشل في الفوز بترشيح الحزب الجمهوري عام 2016، انجب جورج بوش وباربرا أربعة أبناء، بما في ذلك فتاة توفيت في سن الطفولة.

في سنواته الأخيرة، كان يتنقل على كرسي متحرك بسبب مرض باركنسون. ومع ذلك شارك في نيسان/أبريل 2018 في جنازة زوجته باربرا التي أمضى معها 73 عاما وكانت تقول عنه أنه أول صبي أعطته قبلة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]