جونسون وماكرون متفقان على التعاون الوثيق على خلفية أزمة الغواصات

اتفق رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الجمعة، خلال اتصال هاتفي، على “مواصلة العمل معًا بشكل وثيق”، على الرغم من التوتر الكبير بشأن الأزمة الدبلوماسية الناشئة عن قضية الغواصات.

وقالت رئاسة الوزراء البريطانية، في بيان، إنهما “أعادا التأكيد على أهمية العلاقة بين المملكة المتحدة وفرنسا”، وذكرا “بالأهمية الاستراتيجية لتعاونهما الطويل الأمد في منطقة الهند والمحيط الهادئ وأفريقيا”.

كان الهدف من المحادثة، التي جرت صباحًا “بناء على طلب” لندن بحسب باريس، تخفيف حدة التوتر بين البلدين على خلفية الإعلان في 15سبتمبر/أيلول عن شراكة استراتيجية بين الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة، مما أدى إلى إلغاء كانبيرا عقدًا ضخمًا لشراء غواصات فرنسية.

للدلالة على استيائها، ألغت باريس اجتماعا كان مقررا هذا الأسبوع بين وزيرة القوات المسلحة الفرنسية فلورنس بارلي ونظيرها البريطاني بن والاس.

والأربعاء، دعا بوريس جونسون فرنسا إلى أن “تتمالك نفسها” وتتوقف عن توجيه انتقادات له.

وفي وقت سابق الجمعة، قال قصر الإليزيه، في بيان مقتضب، إن جونسون “عبر عن نيته إعادة التعاون بين فرنسا وبريطانيا بما يتطابق مع قيمنا ومصالحنا المشتركة، المناخ ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ ومكافحة الإرهاب”، وأضاف “رد رئيس الجمهورية بأنه ينتظر اقتراحات”.

كما تطرق جونسون وماكرون خلال المحادثة إلى القضية الحساسة المتعلقة بوصول عدد قياسي من المهاجرين الذين يعبرون المانش بشكل غير قانوني.

وقالت الحكومة البريطانية، إن بوريس جونسون “كرر موقف المملكة المتحدة بأننا بحاجة إلى كسر نموذج عمل مهربي المهاجرين الذين يهددون الأرواح”، وأضافت أن الزعيمين “اتفقا على تكثيف التعاون بشأن هذه القضية”.

وصل أكثر من 14000 مهاجر إلى سواحل جنوب إنكلترا عبر قناة المانش منذ بداية العام، وفقًا لوكالة الأنباء البريطانية. وهو عدد يفوق بكثير ما سُجل في العام الماضي (أكثر من 8000).

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]