جو بايدن رئيسًا.. واشنطن تستعد للحدث الأكبر

خارج سياج البيت الأبيض تبدو العاصمة الأمريكية واشنطن أشبه بحصن منيع قبيل مراسم تنصيب بايدن، مع انتشار مكثّف لقوات الحرس الوطني وغياب شبه تام للمارة.

وتسود مخاوف من هجمات لليمين المتطرف بعدما اقتحم أنصار لترامب مقر الكونجرس في 6 يناير ما استدعى نشر أعداد غير مسبوقة من القوات المسلّحة، والحواجز الإسمنتية وتقسيم المنطقة إلى نطاقين “أخضر” و”أحمر”.

وغادر بايدن من ديلاوير إلى العاصمة الأمريكية واشنطن استعدادا لتنصيبه، الأربعاء، رئيسا للولايات المتحدة، قبل  أن تصل طائرته إلى قاعدة جوية قرب العاصمة الأمريكية واشنطن.

وقبل مغادرته قال بايدن إن الرحلة إلى واشنطن بدأت من ديلاوير،  وذلك في رسالة شكر للناخبين والمؤيدين الذين كانوا سببا في فوزه في الانتخابات الرئاسية.

يأتي ذلك في وقت تستمر فيه الاستعدادات لتنصيب بايدن  في مراسم سيقاطعها سلفه دونالد ترامب، خلافا للتقليد المتّبع، ليصبح الديمقراطي بذلك الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية.

 

بايدن يرفع شعار الوحدة

ويتمسّك بايدن برفع شعار الوحدة،  مؤكدا أنه قادر على إعادة اللحمة بين الأمريكيين لكي يواجهوا يدا واحدة الأزمات التي تشهدها البلاد، بدءا بجائحة كوفيد-19، وذلك من خلال كلمة له وكامالا هاريس التي اختارها نائبة له والتي ستكون أول امرأة تشغل هذا المنصب، من أمام نصب لينكولن التذكاري.

في خطوة ترمز إلى روحية جديدة في قيادة البلاد، دعا بايدن زعماء الكونجرس الجمهوريين والديمقراطيين إلى المشاركة معه في صلاة صباح الأربعاء في واشنطن قبل حفل تنصيبه.

ووافق زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل الذي كان حتى الآونة الأخيرة أحد أقرب حلفاء ترامب، على المشاركة في هذه الصلاة في كاتدرائية القديس متى، وفق مصدر مطّلع على جدول أعماله.

إجراءات صارمة من فيسبوك

بالتوزاي مع إجراءات التنصيب، أعلن موقع التواصل الاجتماعي“فيسبوك” عن اتخاذه 3 إجراءات صارمة لتجنب أي نوع من الانتهاكات أو التحريضات، وتشمل  حظر  الإعلان عن تنظيم فعاليات الاحتفال عبر صفحاته بالقرب من البيت الأبيض أو مبنى الكونجرس، وفرض القيود على مستخدمي الموقع والأشخاص الذين يخرقون سياساته، وهذه القيود تشمل المنع من نشر مقاطع فيديو  أو إنشاء مجموعات.

ويتمثل الإجراء الثالث في حظر جميع الإعلانات التي تروج للأسلحة ومعدات الحماية في أمريكا حتي يوم 22 من يناير الجاري.

ترامب يدعو للصلاة من أجل نجاح بايدن

دعا الرئيس دونالد ترامب الأمريكيين، الثلاثاء، في كلمة لمناسبة انتهاء ولايته، إلى “الصلاة” من أجل نجاح الإدارة المقبلة للرئيس المنتخب جو بايدن.

وقال الرئيس المنتهية ولايته “سيتم تنصيب إدارة جديدة ونحن نصلي من أجل أن تنجح في إبقاء أمريكا آمنة ومزدهرة”.

بنس لن يودع ترامب

وذكرت صحيفة واشنطن بوست، نقلا عن مسؤول في البيت الأبيض، إن مايك بنس، نائب ترامب لن يشارك على الأرجح في وداع ترمب وسيحضر تنصيب بايدن

ترامب وقرارات العفو

وبحسب شبكة “سي.إن.إن” الإخبارية وغيرها من وسائل الإعلام الأمريكية أعد ترامب قائمة تضم 100 شخص يعتزم العفو عنهم.

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز بأن جهودا حثيثة بذلت لتضمين القائمة مزيجا من أسماء موظفين ارتكبوا مخالفات وشخصيات يدافع عن قضاياها نشطاء حقوقيون.

ومن أكثر الأسماء المطروحة إثارة للجدل إدوارد سنودن، الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية والملاحق قضائيا في بلاده بتهمة تسريب تفاصيل برنامج تجسّس، وجوليان أسانج، مؤسس موقع ويكيليكس، وستيفن بانون، مستشار ترامب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]