جو بايدن يسجّل تراجعاً في ولاية آيوا في انتخابات حزبه التمهيدية

أظهر استطلاع للرأي خاص بولاية آيوا الأمريكية تراجع المرشح الديموقراطي جو بايدن إلى المرتبة الرابعة بعدما كان لوقت طويل المرشح الأوفر حظاً في انتخابات حزبه التمهيدية، وحلّ خلف منافسته التقدّمية إليزابت وارن ورئيس البلدية الشاب بيت بوتيجييج.

ولا يزال النائب السابق للرئيس باراك أوباما متصدراً السباق برغم التراجع الذي يسجله على المستوى الوطني، ولكنّه حلّ أيضاً خلف عضو مجلس الشيوخ برني ساندرس، بحسب استطلاع الرأي الذي أجرته صحيفة نيويورك تايمز و”سيينا كولدج”.

وستكون ولاية آيوا الأولى التي ستقترع في الانتخابات الديموقراطية التمهيدية، في 3 شباط/فبراير، لاختيار مرشح الحزب الذي سينافس الرئيس الجمهوري دونالد ترامب في تشرين الثاني/نوفمبر 2020.

وبحسب الاستطلاع، حلّت عضو مجلس الشيوخ إليزابت وارن أولى بنسبة 22%، يليها برني ساندرس ب19%، ثمّ رئيس بلدية مدينة ساوث-بند في انديانا بيت بوتيجييج ب18%. وحلّ بايدن في المرتبة الرابعة بنسبة 17%.

ويعدّ هامش الخطأ في الاستطلاع كبيراً (4,7 نقاط)، غير أنّه يؤكد صعود بوتيجييج في آيوا، الذي يتشارك الخط الوسطي مع بايدن.

وفي متوسط استطلاعات الرأي التي أجراها موقع “ريل كلير بوليتكس”، يحتل بوتيجييج المرتبة الثانية في آيوا بنسبة 17%.

وتحتل وارن المرتبة الأولى ب22,3%، مقابل 15,7% لبايدن الذي يحل في المرتبة الثالثة. وكان بايدن يحوز على نسبة 28,5% في منتصف شهر أيلول/سبتمبر.

ومنذ ذلك الوقت، واجه إثارة القضية الأوكرانية التي أدت أيضاً إلى إطلاق إجراءات العزل بوجه الرئيس دونالد ترامب.

وفي متوسط استطلاعات الرأي على المستوى الوطني، تراجع جو بايدن من نسبة 41% في شهر آيار/مايو إلى 26,7% حالياً. وفي خلال الصيف، سجّلت وارن تقدّمها إلى المرتبة الثانية بنسبة 21,3%، يليها ساندرز ب16,8%، ثمّ بوتيجييج ب7,7%.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]