جيريمي كوربن يتعهد ترك القرار بشأن بريكست للبريطانيين

ألمح زعيم حزب العمال المعارض في بريطانيا جيريمي كوربن، اليوم الأربعاء، إلى أنه سيلتزم الحياد في حال جرى استفتاء ثان على بريكست.

وكان حزب العمال تعهّد بأنه في حال فوزه في الانتخابات القادمة، فسيسعى للتوصل إلى اتفاق جديد للانسحاب مع الاتحاد الأوروبي وسيجري استفتاء عليه وعلى خيار البقاء في التكتل.

وكتب كوربن في مقال نشرته صحيفة “ذي جارديان”: “وحدها حكومة من حزب العمال ستضع حداً لأزمة بريكست عبر إعادة القرار إلى الشعب”.

وأضاف: “سنعطي الناس حق اتّخاذ القرار النهائي بشأن بريكست، مع خيار بين اتفاق مقنع للانسحاب أو البقاء”، في التكتل. وأضاف: “أتعهّد بتنفيذ أي أمر يقرره الناس كرئيس وزراء من حزب العمال”.

واتُّهم حزب العمال باتّخاذ موقف مرتبك بشأن بريكست في وقت يبحث عن حل وسط لتجنّب تهميش الناخبين من أنصار ومعارضي الانسحاب.

لكن في وقت يتشدد المحافظون الذين يتولون السلطة حاليًا في مواقفهم في ظل رئيس الوزراء بوريس جونسون، تتزايد الضغوط على العمال للتحرّك بشكل نشط من أجل البقاء في الاتحاد الأوروبي.

ويرجّح أن تثير المسألة نقاشات حامية في مؤتمر الحزب نهاية الأسبوع الجاري.

ويصر جونسون أن على بريطانيا ستغادر الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول/أكتوبر سواء تم التوصل إلى اتفاق جديد مع بروكسل أم لا رغم أنه مقيّد بقانون يمنع الانسحاب بدون اتفاق الشهر المقبل.

وفي هذه الأثناء، اتفق الحزب الليبرالي الديموقراطي في مؤتمره السنوي نهاية الأسبوع الماضي على التراجع عن بريكست في حال فاز بأغلبية في مجلس العموم.

وكتب كوربن: “نحن الحزب الوحيد في بريطانيا المستعد لوضع ثقته في الشعب البريطاني وترك القرار له”.

بدورها، كتبت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن على تويتر أن “اتّخاذ موقف محايد بشأن بريكست هو تخل معيب عن القيادة”.

واعتمد النواب الأوروبيون قرارًا غير ملزم يدعم تمديدًا آخر لموعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) إذا طلبت بريطانيا ذلك.

بعد مناقشة استمرت ثلاث ساعات اليوم الأربعاء، صوت 544 لصالح القرار مقابل معارضة 126 وامتناع 38 عن التصويت في الجلسة العامة للبرلمان في ستراسبورج بفرنسا.

تم تحديد موعد مغادرة بريطانيا للكتلة المؤلفة من 28 دولة في 31 أكتوبر/تشرين أول.

ويصمم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على أن تغادر المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي في ذلك الموعد المحدد مع أو بدون اتفاق حول الانسحاب.

وأثناء حضوره المناقشات، قال كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي لشؤون بريكسيت، ميشال بارنييه، إنه يريد الاستمرار في العمل “ليلا ونهارا” من أجل إيجاد صفقة بريكست لكلا الطرفين.

وحث جونسون وفريقه على تقديم مقترحات ملموسة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]