جيش الفلبين يوقف استخدام طائرات بلاك هوك

أمر وزير الدفاع الفلبيني دلفين لورينزانا، اليوم الخميس، بإيقاف استخدام أسطول الجيش من مروحيات بلاك هوك بعد حادث وقع خلال مهمة تدريب شمالي العاصمة مانيلا وأودى بحياة ستة.

وتحطمت مساء أمس الأربعاء طائرة هليكوبتر من طراز إس-70آي بلاك هوك، وهي واحدة من 16 طائرة اشترتها الفلبين من بولندا عام 2019، وذلك بعد إقلاعها من قاعدة عسكرية أمريكية سابقة في إقليم بامبانجا حسبما ذكرت القوات الجوية في بيان.

وتسلمت الفلبين في نوفمبر/ تشرين الثاني ست طائرات بلاك هوك، إحداها الطائرة التي تحطمت، بينما تم شحن خمس طائرات أخرى في أوائل يونيو/ حزيران وهي تخضع حاليا للفحص الفني. ومن المقرر تسليم الدفعة الأخيرة هذا العام.

وفي يوليو/ تموز، توفي أربعة جنود وأصيب آخر بعد تحطم طائرة عسكرية “هيوي” عند إقلاعها في مهمة تدريب ليلية بشمال الفلبين.

ومعظم عتاد الجيش الفلبيني قديم، ومن ذلك سفن حربية تعود لفترة الحرب العالمية الثانية وطائرات من أيام حرب فيتنام. وقد خصصت الحكومة أكثر من ستة مليارات دولار لتحديث قدراتها الدفاعية في الفترة من 2018 إلى 2022.

كانت طائرة هليكوبتر هجومية فلبينية تحطمت وتم تسليمها مؤخرًا خلال تدريب ليلي شمال مانيلا، ما أسفر عن مقتل جميع أفراد القوات الجوية الستة الذين كانوا على متنها، حسبما قال مسؤولون يوم الخميس.

وقال وزير الدفاع الفلبيني دلفين لورينزانا إنه لا يزال من غير المعروف سبب تحطم طائرة هليكوبتر من طراز إس -70 أي بلاك هوك تقل ثلاثة طيارين وثلاثة من أفراد الطاقم مساء الأربعاء بالقرب من قاعدة كلارك الجوية، وهي قاعدة عسكرية أمريكية سابقة أصبحت الآن مجمعًا صناعيًا وترفيهيًا مزدحمًا.

وأقلعت المروحية من كلارك في مقاطعة بامبانجا في تدريبات تستمر ساعتين ولكنها فشلت في العودة كما كان مقررا.

وقال ماريانو إن فريق البحث والإنقاذ عثر في وقت لاحق على الحطام.

وأنهت وزارة الدفاع صفقة لشراء 16 من طائرات بلاك هوك مقابل 241 مليون دولار في عام 2019 في إطار برنامج عسكري لتحديث واحد من أقل الجيوش تجهيزًا ويعاني من نقص التمويل في آسيا.

بصرف النظر عن محاربة التمرد المستمر منذ عقود، يتعرض الجيش لضغوط للحصول على مزيد من المعدات والأسلحة للدفاع عن أراضيه والمطالبة بمناطق في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

كانت المروحية التي تحطمت من بين ست طائرات تم تسليمها في نوفمبر / تشرين الثاني.

وقال ماريانو إن بقية طائرات بلاك هوك سيستقبلها الجيش خلال العام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]