حافظ البرغوثي يكتب: الحرب في الأوكران.. والميدان بلاد العربان

حافظ البرغوثي

قبل نهاية العام الماضي كرر مسؤولون أمريكيون كبار القول إن روسيا ستغزو أوكرانيا في شهر فبراير/ شباط 22. ومازالوا يتوقعون ذلك بلسان الرئيس جو بايدن نفسه.

هناك عدة ملاحظات.. فالتصريحات الأمريكية تنبيء باليقين الأمريكي عن الغزو الوشيك وهو يقين يحمل شبهة الرغبة في وقوع الغزو. أولا قال خبراء إستخبارات أمريكيون للإعلام إن موسكو أرسلت وحدات دم الى قواتها استعدادا للقتال. فنفت ناطقة أوكرانية ذلك.. وقالت إن بلادها لم تلاحظ ذلك. ثم سرب الأمريكيون أنباء عن تجهيز روسيا وحدات تفجير خاصة لمهاجمة القوات الانفصالية الموالية لموسكو في إقليم دونباس لخلق ذريعة لهجوم روسي كبير، ونفت أوكرانيا مثل هذا الخبر الأمريكي. ثم أشاع الإعلام الغربي أن الهجوم وشيك فرد الرئيس الأوكراني زيلينسكي منتقدا الإعلام والتصريحات الغربية، قائلا إنها تثير الذعر في بلاده. ثم بدأ الرئيس بايدن يكرر أن واشنطن لن تشارك في الحرب وأنها تكتفي بإرسال قوات رمزية إلى دول الناتو ليس بينها أوكرانيا لأنها ليست عضوا ولسان حاله يقول: اهجموا فلن نتدخل.

اذاً واشنطن ترسم سيناريو الحرب ومراحله وتعلن تقديراتها للخسائر البشرية في أوكرانيا وكم ساعة سيستغرق الهجوم حتى ترفع أوكرانيا راية الاستسلام، بل وقدرت عدد االلاجئين الأوكرانيين بخمسة ملايين إلى أوروبا. ولم تتحدث عن ردع لروسيا باستثناء عقوبات اقتصادية ومالية،  وهي عقوبات سبق السيف العذل أي لا طائل من ورائها.

المراقب يشعر بالحيرة من السيناريو الأمريكي، وكأنه سيتجسد على الأرض في أية لحظة وفقا لتصريحات بايدن ووزير خارجيته بلينكن. والسؤال هو: هل يمكن لواشنطن ألا تشارك في الحرب وهي زعيمة حلف الناتو؟ وهل تترك حلفاءها في الناتو يحاربون وحدهم!

أظن أن الأمريكيين ينصبون فخا للروس في أوكرانيا، حتى يغرقوا في المستنقع الأوكراني. فكلام بايدن يشبه الكلام الذي أسمعته السفيرة الأمريكية في بغداد للرئيس العراقي صدام حسين عندما تحدث عن خلافات حدودية مع الكويت بشأن حقل نفطي فردت بالقول إن هذه مشكلة بين البلدين ولا تتدخل  بلادها  فيها، فظن الرئيس العراقي أن كلام السفيرة ضوء أخضر لغزو الكويت فكانت الكارثة له.

ولكن فيما لو وقعت حرب لا سمح الله هل ستقتصر على أوكرانيا أم أن بدايتها هناك وتتمدد إلى حيث الوجود الروسي في سوريا وإلى حيث الوجود الأمريكي في الخليج. بمعنى آخر: الحرب تبدأ في بلاد الأوكران والمعارك في بلاد العربان. والله المستعان لإبعادنا عن هذا المعمعان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]