حافظ البرغوثي يكتب: بين الكوفية والدولار!!

لم يظهر نشطاء حقوق الإنسان في الشارع الغزي احتجاجا على الاعتداء من قبل ميليشيا حماس على طلبة يرتدون الكوفية الفلسطينية، كما لم يظهروا بعد مقتل أي معتقل في سجون حماس، ولكننا سنرى النطيحة والمتردية وبارونات المنظمات المخملية ونساء عزمي بشارة على دوار المنارة  في رام الله، فيما لو تم خدش أي طالب من كتلة حماس في جامعة بيرزيت.

ولم نسمع من حماس كلمة ثناء على خطاب الرئيس الفلسطيني في الأمم المتحدة عندما دافع عنها عند اتهامها بالإرهاب، بل نجدهم كلما آن أوان خطابه جددوا صياحهم ضده، ونزعوا عنه الشرعية وكأنهم مبشرون بالجنة منذ الأزل، وتساوقوا مع أبواق الاحتلال الزاعقة الناهقة ضده.

في قضية الهجوم على طلبة الأزهر من زعران حماس وفلول المنافقين  ينسى هؤلاء أن الكوفية هي رمز نضالي فلسطيني كان الاحتلال يطارد الطلبة في الجامعات اذا ارتدوها، ويعتقلهم في الشوارع قبل الانتفاضة الأولى، وكأن أتباع سيد قطب يغطون في نوم عميق، ولديهم أمر واحد من المجمع الإسلامي في غزة، وهو: هاجموا الطلبة من أنصار منظمة التحرير فقط، وفقا لاتفاق مع الاحتلال الذي سمح للمجمع أن يمارس نشاطه ويجمع المال من الخارج ويشارك الحاكم العسكري في افتتاح مبناه بحضور قادة الإخوان، وبعضهم كان مسلحا من الاحتلال بمسدسات، وهذا معلوم للجميع.

أول مرة شاهدت فيها صورة للكوفية كانت في صورة قديمة من سوق بيسان أو طبريا حسب ما أذكر سنة 1912، ويظهر فيها بائع شاورما على الفحم، ومن بين الظاهرين في الصورة رجل اعتمر الكوفية المقلمة السوداء. فالكوفية والعقال إرث عربي. وقد أنشد شاعرنا الضرير العم الشيخ عبد الرحمن محمد البرغوثي في تحد للعثمانيين ثم الانجليز قصيدة مطلعها:

“دع الطربوش لا أسفا عليه فقد حل محله شرف العقال”

ويبدو أن حماس تريد نزع الكوفية لصالح الطربوش التركي أو عمامة الملا. فمباديء الإخوان تحارب الشعور الوطني والديني إلا إذا كان لصالح الجماعة طبقا لتعاليم سيد قطب الذي خالفه الشيخ القرضاوي نفسه، مع أنه أكبر عرابي الإخوان حاليا. وطبقا لتعاليم قطب فإن الوطن لا قيمة له، فهو “تراب عفن”، وهو ما كرره الجهبذ الزهار قبل فترة، فلا قيمة لفلسطين في نظره لأنها مثل سواك الأسنان، أما العلم الفلسطيني فهو مجرد خرقة وفقا للزهار المغوار. بهذه المفاهيم الغوغائية الجاهلية البوهيمية يتتلمذ طلبة حماس. فلا غرابة أن يخرج منهم من يحارب الكوفية والعلم والوطن.

غرابة الأحداث تجعل العاقل حيران، فمن جهة تحارب حماس شعبها وتقمعه وتغازل الاحتلال توددا لعله يسلمها الضفة أسوة بطالبان، أو يمن عليها بالشق الغزي من صفقة القرن، لتواصل قمع شعبنا وتخزن أموال السحت. والأغرب أن قادة الاحتلال اعلنوا أن مصادرة السودان لأموال حماس جاءت ضمن اتفاق التطبيع معه، وفي الوقت نفسه تسمح إسرائيل بنقل أموال قطر لحماس منذ الانقلاب حتى الآن، وتصادر أموال عائلات الأسرى والشهداء.

أليس هذا من عجائب الدهر والعهر؟!.. وحاليا بعد فتح معبر رفح بدأت حماس بفرض ضريبة الواردات على التجار خارج نطاق المقاصة المتفق عليها مع اسرائيل، حيث كانت الواردات تمر عبر معبر كرم ابوسالم وتخضع للمقاصة، وباتت تستوفي 80 مليون دولار شهريا، يضاف إليها 13 مليون دولار من خطوط التيار العالي التي تمد غزة بالكهرباء  وتخصمها إسرائيل من مقاصة السلطة، أليس كل كل هذا مؤامرة مشتركة ضد الشعب الفلسطيني كله؟!.

فالشعارات الكبيرة التي تختفي خلفها حماس ثبت أنها من أجل حفنة دولارات فقط او دولرة المقاومة، وليس أبعد من ذلك.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]