حافظ البرغوثي يكتب: قرية تثخن الاحتلال بالموت

 

تزامن الإفراج عن المناضل المخضرم عمر البرغوثي (أبو عاصف) مع الذكرى التاسعة عشرة لإعتقال قريبه القيادي مروان أبو القسام. وكان أبو عاصف تعرض للاعتقال عشرات المرات، حيث أمضى قرابة 27 سنة أي نصف عمره في السجون، بينما أبو القسام أمضى 18 سنة حتى الآن إضافة الى ست سنوات سجنا في أوقات سابقة، بمجموع ربع قرن، أي نصف عمره تقريبا.

أما  شقيقه نائل الذي كان يلقب بعميد الأسرى فقد أمضى 35 سنة دفعة واحدة، ثم أُفرج عنه، لكن الإحتلال أعاد اعتقاله منذ خمس سنوات وما زال رهن السجن.

أبو عاصف لم ينل السجن من عزيمته، بل ما زال الرجل الصلب العنيد رغم فقدانه ابنه صالح قبل شهور، الذي اغتالته قوات الاحتلال قرب رام الله بتهمة اطلاق النار على مستوطنين شرقي رام الله وجرح 11 مستوطنا وجنديا. وغداة اغتياله توجه شقيقه عاصم نحوالمنطقة نفسها، فلاحظ وجود ثلاثة جنود في موقع على الطريق، فترجل من سيارته وأطلق عليهم النار فقتل اثنين وأصاب الثالث بجروح خطيرة، وركل الجنود بقدميه وتناول أسلحتهم وغادر المكان، ولم يطلق النار على نساء من المستوطنين كن قريبات من المكان. لكن الاحتلال حدد مكانه بعد فترة واعتقله بعد إصابته بجروح.

أبوعاصف أعتقل، وكذلك زوجته أم عاصف وابناه الأكبر والأصغر  ثم أطلق سراحهم تباعا، فالعائلة تعودت على الاعتقال، فالأخ الأكبر نائل كان ولا يزال في السجن، والأم (أم عمر) فرحة اشتهرت قبل رحيلها بكونها أم الأسرى، لمواظبتها على الاعتصامات والمظاهرات لصالح الأسرى، واعتقلت أكثر من مرة مع زوجها أبو عمر، أما ابن عمه فخري فأمضى 34 سنة في السجن، وكان يجلس بقربه عندما ذهبنا لتعزية أبو عاصف بابنه صالح، لأنه اعتقل مع استشهاده، فالرجل كمن يشكل تنظيما بحد ذاته، وله ثأر مع الاحتلال، بل أن قريته كوبر في ثأر دائم مع الاحتلال، إذ أن مروان هوالآخر متهم بعشرات العمليات ضد الاحتلال بتهمة قيادة كتائب الأقصى. وهناك خلية كوبر- سلواد الشهيرة التي أدمت الاحتلال  بتنفيذ عمليات في أوج الانتفاضة، قتل خلالها 12 جنديا احتلاليا.

وهناك عملية منفردة بالطعن نفذها شاب من القرية في مستوطنة قرب النبي صالح، وقتل فيها ضابط دبابات ومستوطنتين. فالقرية تقاوم رغم القمع، تفقد أبناء لكنها تنتقم، ولديها العشرات من المحكومين بالمؤبدات في السجون، وفقدت العشرات من بيوتها التي نسفها الاحتلال، ومع ذلك لا تخضع، بل تقابل همجية الاحتلال بابتسامة دائمة أو طرفة يرويها شبانها المشهورون بسرعة البديهة. وقالت محامية على اطلاع بملفات المحاكم الاحتلالية: إن عائلة مروان متهمة بقتل قرابة 120 إسرائيليا خلال العقدين الأخيرين،  وهوما يفوق أي تنظيم فلسطيني. فالقرية التي كانت في السبيعينات تسمى كوبر غراد، نظرا لانتماء أغلب رجالها الى الحزب الشيوعي المسالم، انقلبت الى تنظيم مقاوم بحد ذاتها.

يروى أن فرحة والدة (أبو عاصف) كانت في زيارة لإبنها نائل في السجن، فنادى عليها السجان (فرخة) لأنه لا يستطيع نطق الحاء،  فقالت له: “فرخة في عينك.. أنا فرخة بخلف ديوك تنقر عيونكم.. أما أنتم فتظلون صيصانا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]