حافظ البرغوثي يكتب: لطمية بريطانية على دجاجة

استوقفني فيديو لسائحة بريطانية في مدينة مراكش المغربية أقامت لطمية عندما لاحظت دجاجة في قفص للبيع في سوق المدينة، وأخذت تصرخ بجنون تحاول إطلاق سراحها، وتتهم المغاربة بالوحشية.

ويبدو أن السائحة لم تقرأ تاريخ بلادها الاستعماري والأهوال التي مرت بها الشعوب المقهورة في شتى الأقطار، فتاريخ الحروب الاستعمارية هو مجرد مجازر وإبادة وإذلال لسكان البلاد المقهورة.

فالتاريخ الأوروبي في حروبه الدينية قديما التي بدأت مع اعتناق روما للمسيحية وأبادت الرومان الذين لم يعتنقوا الدين الجديد وامتدت إلى قرطاجة في تونس لأنها لم تعتنق المسيحية هي بداية المجازر التاريخ.

وفي الحروب اللاحقة داخل أوروبا تجلت الوحشية بين الأوروبيين أنفسهم وتم توجيهها نحو المشرق العربي على شكل حملات صليبة هدفها استعماري تحت غطاء ديني حيث أباد الفرنجة سكان المدن في المشرق العربي ولعل مذبحة القدس عندما دخلوها واضحة في كتب المؤرخين الأوروبيين وليس العرب فقط.

وعندما اجتاح العالم الطاعون الأسود في العصور الوسطى، وقضى على ملايين الأوروبيين صب الأوروبيون خاصة الكنيسة جام غضبهم على اليهود واعتبروهم من ابتدع السحر الأسود لإبادة المسيحيين وحرقوا الجاليات اليهودية على أراضيهم.

وغني عن الذكر أن ذروة الوحشية كانت في محاكم التفتيش التي نشأت في إسبانيا بعد انهيار الوجود العربي هناك، وامتازت محاكم التفتيش باختراع أساليب تعذيب شيطانية كثيرة في دهاليز الكنائس.

وما زالت أدوات القتل والتعذيب ماثلة من سلخ الجلد إلى التقطيع إلى الخوزقة إلخ.

ولما انتهت السلطة الكنسية من إبادة العرب واليهود إن لم يغيروا دينهم بدأت في اعتقال الكاثوليك الإسبان بحجة إيمانهم الضعيف، وأبادت الكثير منهم!.

أما الحروب الاستعمارية اللاحقة فكل عمليات الإبادة والتعذيب تم توثيقها سواء في الأمريكيتين أو في إفريقيا والبلاد العربية وأسيا.

واستطاع الأوروبيون إخفاء جرائمهم في إفريقيا، لكنها كُشفت لاحقا حيث مارس الألمان والبلجيك والإنجليز والإيطاليين والفرنسسين عمليات قتل ممنهج في القارة الإفريقية ليست العبودية إلا أحد أشكالها.

فالملك البلجيكي ليوبولد الثاني الذي حطمت تماثيله بعد مقتل الشرطي الأمريكي جورج فلويد متهم بقتل 10 ملايين نسمة في الكونغو، ولأنه لم يزر الكونغو فقد أقام حديقة ملحقة بقصره على شكل حديقة حيوانات وضع فيها قرابة 250 من السود ليتفرج عليهم هو وسكان عاصمته بينما كان جنوده يقتلون الأفارقة دون سبب ويقطعون أيدي وأرجل الأطفال في القرى التي لا تجمع المطلوب منها من المطاط.

أما في الأمريكيتين فقد أباد الإنجليز والأسبان والبرتغاليون عشرات الملايين من سكان القارتين الأصليين سواء بالسلاح الناري أو بنشر الأمراض بينهم فقد كان الانجليز يجمعون أغطية وملابس الموتى بالأمراض من المشافي في أوروبا ويرسلونها إلى العالم الجديد ويوزعونها كهدايا على القبائل الهندية لتنتشر الأمراض بينهم.

ولعل القاريء للتاريخ الإسباني وغيره يلاحظ أن العرب في فتوحاتهم لم يلجأوا قط إلى قتل المدنيين وتركوا لأهلها حرياتهم العقائدية، وإلا لما بقي هناك مسيحيون ويهودا ومجوس وزرادشتيين وصابئة وغيرهم من أصحاب العقائد الأخرى.

حتى نابليون نجم الثورة الفرنسية الذي هاله حجم التعذيب في إسبانيا من قبل محاكم التفتيش لم يتورع عن إبادة سكان غزة عندما احتلها وكذلك يافا، بينما ترك المنتصرون من الناصر صلاح الدين إلى الناصر قلاوون للفرنجة حرية العودة إلى بلادهم دون أن يمسوهم بسوء.

وحتى الآن اعترفت بعض الدول بتاريخها الاستعماري في ناميبيا، لكن بريطانيا لم تعترف قط بما اقترفته وعلى رأس جرائمها نكبة فلسطين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]