حافظ البرغوثي يكتب: منصة عنصرية اسمها «فيس بن بوك»

حافظ البرغوثي

 

ما زال «فيس بن بوك».. ابن زوكينبرغ  اليهودي الأمريكي يحجب  صفحتي منذ أكثر من شهر، ثم أتبع ذلك بشهرين بحجة أن بعض ما أنشره يتعارض مع سياسته.

بالطبع لا أعدم وسيلة للولوج الى صفحتي حاليا رغم الحجب. وبالرجوع الى المنشور الأول الذي تسبب في الحجب، وجدت أنه نشر في سنة  2014  وفيه إشادة بتبرئة حزب الله  للفلسطينيين في لبنان من عمليات التفجير التي وقعت في تلك الفترة في بيروت، وتم توجيه الاتهامات خلالها لأبناء المخيمات لإثارة فتنة بين المخيمات واللبنانيين. والمنشور الثاني قبل حوالي    8 سنوات، وكنت خلالها أتجول في منطقة أثرية في قرية رفات جنوب قلقيلية، حيث توجد مقابر أثرية منحوته في الصخر على شكل كهوف، ونشرت صورة لأحد الكهوف المنحوته قيل لي إن الشهيد يحيى عياش كان يختبيء فيه عندما كانت سلطات الاحتلال تطارده. فأين التحريض في هذين المنشورين؟ وهل وأد الفتنة ضد المخيمات تحريض؟ وهل مجرد ذكر اسم عياش تحريض؟!

صحيفة الغارديان البريطانية مزقت ستار السرية عن فضيحة في فيسبوك، وكشفت أن إدارة فيسبوك تسمح لمجموعات يمينية بتوزيع منشورات تحض على كراهية المسلمين والإسلام، ونشرت ما وصفتها بـ «المؤامرة السرية» التي تمكنت من خلالها مجموعة من أكبر تنظيمات وصفحات اليمين المتطرف من السيطرة على موقع فيسبوك، وبث الكراهية ضد الإسلام، مقابل تحقيق فيسبوك للأرباح.

ورصد التحقيق الاستقصائي، ما وصفه بإدارة مجموعة من الحسابات الغامضة التي تتخذ من إسرائيل وأمريكا وأستراليا وبريطانيا وكندا والنمسا  ونيجيريا مقرا لها لإدارة المئات من الصفحات ذات الفكر اليميني المتطرف التي يتابعها الملايين، من أجل بث رسائل تبث الكراهية ضد المسلمين والمهاجرين وذوي الأصول المسلمة في الدول الأوروبية والغربية. وتنشر هذه الصفحات تصريحات مزورة منسوبة لسياسيين يعارضون الاحتلال.

وقالت الصحيفة البريطانية: “علمت فيسبوك بوجود تلك المؤامرة وانتشار تلك الشبكات السرية، ولكن لم تتحرك لأن تلك المنظمات تدفع حملات إعلانية ودعائية ضخمة جدا، ولم تضع أية عقاب بحقها”.

خلاصة القول: إن إدارة فيسبوك تتعقب ما يكتب ضد اليمين لتحجبه وتترصد أية كلمة ضد الاحتلال الإسرائيلي لتحجب الصفحات، بينما لا تتحرك ضد الصفحات اليمينية العنصرية أو ضد ما ينشره الاسرائيليون يوميا بمعدل 66 منشورا كل ثانية ضد الفلسطينيين، داعين الى قتلهم وإبادتهم. وأظهرت نتائج مؤشر العنصرية والتحريض في الشبكات الاجتماعية الإسرائيلية للعام 2018 أن هناك ارتفاعا ملموسا في منسوب التحريض والعنصريّة ضد الفلسطينيين والعرب عبر الشبكات الاجتماعيّة،  وأن عدد المنشورات ضد الفلسطينيين في العام 2018 كان 474.250 منشوراً.

فالانحياز واضح في إدارة فيسبوك الى جانب الاحتلال واليمين العالمي ضد العرب والمسلمين. وتمارس سلطات الاحتلال عملية رصد لكل ما ينشره الفلسطينيون لإعتقالهم، وقد تم اعتقال 150 فلسطينيا في الضفة خلال السنوات الأخيرة بتهمة النشر على الفيسبوك ضد الاحتلال، بعضهم سجنوا وبعضهم تم تغريمهم كفالات مالية باهظة، وبالطبع يسارع فيسبوك الى حجب صفحاتهم وكأنه يعمل بإدارة احتلالية صرفة. فهل من مخرج من استعمار فيسبوك باستحداث فيسبوك مستقل عن الهيمنة الصهيونية اليمينية العنصرية؟!

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]