حدث تاريخي.. بابا الفاتيكان يزور اللوثريين لإنهاء 500 عام من القطيعة

يترقب العالم الزيارة المنتظرة لبابا الفاتيكان إلى السويد يوم غدٍ الإثنين، والتي أعلن عنها مطلع العام الجاري، وذلك للمشاركة في اجتماع للاتحاد العالمي اللوثري في مدينة لوند الجنوبية.

وفيما يوصف الحدث بانه قد يغير مجرى التاريخ، دعا البابا فرانسيس أتباع الكنيسة إلى “الصلاة من أجل الزيارة،  لكي تساهم في وحدة جميع المسيحيين”.


ويعد الاجتماع، أول لقاء يضم اللوثريين والكاثوليك للاحتفال بمرور 500 عاماً على ما يسمى بالإصلاح البروتستانتي، الذي تمرد خلال الراهب الألماني مارتين لوثر، على الكنيسة الكاثوليكية.

 من جهتها رحبت رئيسة الكنيسة السويدية انتيي ياكلين، بهذه الخطوة التي أسمتها بالتاريخية، قائلة، إن “هذا قد يوحد الكنائس رغم اختلافاتهم، وقد ينتج عن ذلك إلقاء خطط مستقبلية، تهدف إلى تقوية دور الكنائس في المساهمة بالحلول السلمية العالمية، ولعب دور في بسط العدالة والتصالح بين الأطراف المتنازعة”.

وقبل 500 سنة أثارت القطيعة بين مارتن لوثر والكنيسة الكاثوليكية انقسامًا، أدى إلى حروب طائفية وخصوصًا في أوروبا.

ولقاء لاند “سيسلط الضوء على التطورات المتينة بين الكاثوليك واللوثريين والنقاط المشتركة التي تم التوصل إليها بفضل الحوار”، وخصوصًا منذ المجمع الفاتيكاني الثاني (1962-1965) كما جاء في بيان مشترك للمجلس البابوي للترويج لوحدة المسيحيين والاتحاد اللوثري.

وأضاف البيان، أنّ “هذا الحدث سيقام تمهيدًا للذكرى الـ500 للإصلاح في 2017”.

ونشر الراهب الألماني مارتن لوثر في 31 أكتوبر/تشرين الأول 1517 رسالته الشهيرة المؤلفة من خمس وتسعين نقطة ضد تساهل الكنيسة الكاثوليكية على باب كنيسة ويتنبرج جنوب برلين.

وتسبب ذلك في بداية قطيعة أدت إلى وقوع مجازر وحروب لعقود. وسادت مشاعر كراهية قوية بين المجموعتين المسيحيتين. ووحده الفاتيكان دعا إلى وضع حد لهذه الأجواء المتوترة داعيًا إلى الاحترام المتبادل.

وقال الأمين العام للاتحاد اللوثري العام القس مارتن يونج، “لدي اقتناع قوي بأنّه من خلال العمل لتحقيق المصالحة بين اللوثريين والكاثوليك نعمل من أجل العدالة والسلام والمصالحة في عالم تمزقه النزاعات والعنف”.

وزيارة البابا للسويد شكل مفاجأة في الفاتيكان.

وأعرب البابا مرارًا عن احترامه للكنائس البروتستانتية، لكن من دون التستر على الخلافات اللاهوتية المختلفة والمواقف المتباينة في ظل تطور المجتمعات وإظهار اللوثريين عمومًا تحررًا أكبر.

ومع نحو 50 مليون تابع حول العالم، تعد اللوثرية واحدة من أبرز الكنائس البروتستانتية وأقدمها وأعرقها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]