حديقة الحيوانات الوحيدة في بغداد تعاني ارتفاع الحرارة

نمران سيبيريان يلتقطان أنفاسهما بالكاد، مستلقيين قرب حوض في حديقة الحيوانات الوحيدة ببغداد، في حرارة تجاور الخمسين درجة مئوية، يعانيها البشر والحيوانات على السواء، في حين أن الأقفاص القديمة في الحديقة تزيد الوضع تعقيدًا.

ولا تبدو على النمرين ملامح الراحة، فهذا النوع من الحيوانات، وموطنه الطبيعي في أقصى الشرق الروسي، معتاد على العيش في مناطق «تنخفض فيها درجات الحرارة إلى ما دون العشرين تحت الصفر»، على ما يوضح الطبيب البيطري في الحديقة وسيم صريح.

وفي شهر أغسطس/ آب الحالي، تعاني العاصمة العراقية كما أرجاء البلاد كافة، درجات حرارة شديدة الارتفاع. وفي بغداد، تصل الحرارة إلى خمسين درجة مئوية، وهو ما سُجّل فعلًا خلال موجة الحر الحالية، الأحد والإثنين.

ويُعدّ ذلك انعكاسًا واضحًا لمعطيات الأمم المتحدة التي صنّفت العراق بأنه من بين أكثر الدول عرضةً للتأثر ببعض عوامل التغير المناخي.

ويمرّ العراق كذلك بموجة جفاف للعام الرابع على التوالي. ويمثل ذلك مشكلة حقيقية للسكان، الذين يعاني أغلبهم نقص الكهرباء وشح المياه.

ولكن حيوانات حديقة الزوراء وسط العاصمة العراقية، تكافح أيضًا.

وتضمّ الحديقة التي تبلغ مساحتها 55 دونمًا (55 ألف متر مربع)، نحو 900 حيوان، بينها أسود وطيور جارحة، ودببة وقرود.

ولمواجهة درجات الحرارة المرتفعة، وضعت إدارة الحديقة «أحواض مياه للدببة والنمور التي تحتاج إلى السباحة يوميًّا، إضافة إلى مبردات الهواء»، كما يقول مدير الحديقة حيدر الزاملي لوكالة فرانس برس.

وتجمّعت قردة تحاول الفرار من حرارة الصيف، أمام مبرد للهواء، وُضع أمام أحد أقفاصها.

ومع ذلك، فإنّ المياه المخضرّة لا تشجّع النمور فعلًا على السباحة، أما أغلب الأقفاص، فهي قديمة، وبعضها «أنشئ في السبعينيات»، وفق الزاملي.

وفي غضون ذلك، بدت الحديقة خالية تمامًا من الزوار، في حين تتردد أصوات طيور وحيوانات بين حين وآخر. ورغم كل ذلك، فإن عمالًا ومسؤولين عن الحيوانات يواصلون العمل، رغم أجورهم المتواضعة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]